شريط الأخبار

معطيات رسمية: عدد الأسرى يزيد عن 11 ألفاً .. بينهم 65 أسيرة و440 طفلاً

09:13 - 15 كانون أول / يوليو 2009


فلسطين اليوم : غزة

أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررين بأن عدد الأسرى في سجون الاحتلال يتخطى 11 ألف أسير فلسطيني وعربي، بينهم 65 أسيرة، وما لا يقل عن440 طفلاً، حسب ما هو موثق لديها من بيانات وإحصائيات مؤكدة.

وأعربت الوزارة في تصريحٍ وصل "فلسطين اليوم" نسخةً عنه، عن استغربها للإحصائيات والأرقام التي يصدرها بعض المهتمين بقضية الأسرى، دون توثيق أو مرجع يستندون إليه كملفات الأسرى وبياناتهم، حيث ادعوا بان عدد الأسرى لا يتجاوز 9600 أسيراً ، وهم بذلك يؤكدون رواية الاحتلال حول عدد الأسرى، ويقللون من العدد الإجمالي للأسرى.

وأوضحت الوزارة أن من يستندون في تقدير عدد الأسرى في السجون ، على عدد الأسرى الذين يتقاضون رواتب من الحكومة الفلسطينية ، مخطئون في التقدير لأن الأسير لا يتقاضى راتب قبل 6 شهور من اعتقاله، يعنى أن من اعتقلوا خلال تلك الفترة لم يتم إدراجهم ضمن هذه الإحصائيات ،وهؤلاء يقدر عددهم ب(1500) أسير.

كذلك فإن عدد الأطفال في السجون يزيد عن 440 طفلاً ، فيما يقول البعض إن عددهم لا يتجاوز 345 طفل ، حيث كانت سلطات الاحتلال قد صعدت في الشهور الأخيرة من سياسة اعتقال الأطفال ، وهذا أدى إلى ارتفاع عددهم بشكل كبير ، وقد أكد نادي الأسير في الضفة الغربية في تقرير له بأن عدد الأطفال يتجاوز 440 طفلاً .

فيما لا يزال في سجون الاحتلال 65 أسيرة يعانين من الانتهاكات اليومية لحقوقهن ويمارس بحقهن الاحتلال كل أساليب التضييق والاستفزاز ،خلافاً لما يقول البعض بأن عددهن 58 أسيرة، وهذا ما أكدته أسيرات محررات أفرج عنهن مؤخراً وكذلك جمعيات حقوقية تعنى بشئون الأسيرات داخل أراضى ال48 .

فيما ارتفع عدد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال إلى ما يزيد عن (600) معتقل أدارى ، حيث تحيل سلطات الاحتلال يومياً اسري إلى الاعتقال الإداري أو تجدد لفترة إدارية أخرى لعدد من الأسرى.

انشر عبر