شريط الأخبار

أبو مرزوق: لا ننصح الجماهير باجتياح معبر رفح خلال شهر رمضان

08:42 - 15 كانون أول / يوليو 2009


اكد لـ 'القدس العربي' ان الحركة ذاهبة بكل تأكيد الى القاهرة

أبو مرزوق: لا ننصح الجماهير باجتياح معبر رفح خلال شهر رمضان

فلسطين اليوم ـ 'القدس العربي' ـ أيمن خالد:

اكد الدكتور موسى ابو مرزوق في تصريحات خاصة لـ'القدس العربي' من دمشق ان الحركة ذاهبة بكل تأكيد الى الحوار في القاهرة. وقال انه لا يمكن ان يكون للحوار بديل سوى الاتفاق، لان القضية الفلسطينية لا يمكن ان تعرض على العالم ولا يمكن ان تتحرك الى الامام في ظل الانقسام، وهناك قرار حقيقي في الحركة بانهاء هذا الانقسام وبالتالي هناك اوراق عمل من قبل الحركة لتقديم حلول لكل القضايا المطروحة، لكن نحن نحتاج الى قرار من عند الاخوة في فتح دون ان تكون فيه ضغوط او متطلبات خارجية على هذا الحوار وبالتالي على الاتفاق.

وحول الموانع القائمة من تشكيل الحكومة اجاب 'نحن قلنا لا بد من تشكيل حكومة فلسطينية، ووافقنا على تشكيل حكومة توافق وطني على غرار الحكومة التي تشكلت بعد اتفاقية مكة، المشكلة الاساسية في هذا الموضوع هي الاشتراطات الخارجية والمتعلقة اساسا بالموقف السياسي والالتزامات المتعلقة بمنظمة التحرير وقد تم حل هذا الاشكال في مكة سابقا وتم التوقف عندها في الحوارات الحالية، ولذلك كان لا بد من تجاوز هذه المسألة بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتوافق وطني، ولكن التوقف عند هذه النقطة جعل الإخوة في مصر الراعين للحوار ان يتقدموا بمقترح للخروج من هذا الموقف الذي تم فرضه من الخارج على اجندة الحوار.

وحول الدور السعودي المرتقب عودته من جديد قال ابو مرزوق 'بالتأكيد نحن نعتقد ان السعودية دورها رائد ومحوري في القضية الفلسطينية وكذلك كل الدول العربية، هذه قضية عربية بامتياز، ولا يمكن على الاطلاق ان تتجاوز اي حركة الدور العربي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية. هناك تفويض عربي بان ترعى مصر الحوار وهناك دعم سعودي لهذا الحوار من خلال الوساطة المصرية ونحن نرحب بأي دور عربي لـلم الشمل الفلسطيني بلا شك'.

وحول مسألة استمرار اغلاق المعابر خصوصا وان جماهير الشعب الفلسطيني كانت قد فتحت المعبر بنفسها قبل عام ونصف العام، قال ابو مرزوق: لا نرغب بأن يتكرر مثل هذا الوضع ونحن نعتقد ان المصلحة الوطنية الفلسطينية لا تقابلها بالضرورة ما يعاكسها على الجانب المصري، فقضايانا وامننا واحدة.

وحول معلومات تسربت من الداخل عن وجود لجان شعبية تستعد للزحف على المعبر في رمضان في حال الفشل في فتح المعبر، وما هو موقف حماس فهل ستمنع هذا الزحف ام لا أجاب 'اعتقد ان هناك مشكلة وان تكرار ما حدث غير ممكن فقد وضعت عراقيل تحول دون أي اجتياح للجماهير للحدود وبالتالي نحن لا ننصح بتكرار ما مضى'.

وحول ملف الجندي الاسرائيلي الاسير غلعاد شليط كشف الدكتور ابو مرزوق ان هناك لجنة تم تشكيلها في الجانب الاسرائيلي تتولى هذا الملف. واضاف ان التعطيل السابق لملف شليط كان بسبب عدم وجود مسؤول للملف، والآن تم تعيين مسؤول وربما قام بزيارة استطلاعية لمصر حول هذا الملف. واشار الى ان الحركة مهتمة بالخروج من هذا الملف من خلال تحرير الاسرى.

 

انشر عبر