شريط الأخبار

"التربية والتعليم" تستبق إعلان نتائج "التوجيهي" بدعوة المتفوقين للتسجيل بالجامعات المحلية

04:54 - 14 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم : رام الله

مع حالة الترقب التي يعيشها آلاف الطلبة الذين تقدموا لامتحان الثانوية العامة هذا العام بانتظار نتائجهم، وجّهت وزارة التربية والتعليم العالي الدعوة لطلبة الثانوية العامة للتسجيل في الجامعات المحلية في التخصصات التي يريدونها.

ووجهت الوزارة دعوةً للمتفوقين بعدم انتظار إعلانها عن برامج المنح الدراسية الداخلية سواء تلك المقدمة من الرئاسة الفلسطينية أو مجلس الوزراء أو من الجامعات الفلسطينية، مشيرةً إلى أنه سيجري الإعلان عن هذه المنح الداخلية بعد استكمال إجراءات تسجيل الطلاب والتحاقهم بالجامعات.

وفيما يتعلق بالمنح الخارجية المقدمة من الجامعات العربية والأجنبية لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية بشكل دائم على مدار العام، أكدت وزارة التربية والتعليم العالي انه سيتم الإعلان عن هذه المنح مباشرة بعد إعلان نتائج الثانوية العامة، مؤكدةً انه بإمكان أي طالب القيام بالتسجيل من أجل الحصول على هذه المنح بمعيار وحيد معتمد لدى الوزارة خاصة تلك المخصصة لطلبة المرحلة الثانوية وهو معدل الثانوية العامة فقط.

جاء ذلك على لسان أنور زكريا، مدير عام المنح والبعثات في وزارة التربية والتعليم العالي خلال لقاء إذاعي، حيث لفت إلى أن عدداً من المنح الدراسية قد وصلت بالفعل لوزارة التربية والتعليم العالي وسيجري الإعلان عنها للطلبة مباشرة بعد إعلان نتائج امتحان الثانوية العامة. وأوضح من بين تلك المقاعد منح في الجامعات الأردنية الحكومية وعددها 350 في مختلف التخصصات بموجب الاتفاقية الثقافية المبرمة بين البلدين حيث يحظى الطالب القبول من خلال الوزارة لمعاملة الطالب الأردني من حيث الرسوم الجامعية. 

وفيما يتعلق بما تشمله المنح الدراسية الداخلية المقدمة من الجامعات المحلية ومن مجلس الوزراء الفلسطيني، أوضح زكريا أنها تغطي كافة الرسوم الجامعية، بينما منحة الرئيس المقدمة للعشرة الأوائل فإنها تشمل أيضاً مبلغاً مقطوعاً في كل فصل دراسي يغطي جزءاً من مصروف الطالب، بالإضافة إلى أثمان الكتب الدراسية، هذا إلى جانب تغطية هذه المنح للرسوم الدراسية في الجامعات.

أما المنح الخارجية فلا تختلف جميعها من ناحية تغطيتها للرسوم الجامعية إنما الاختلاف يكمن في المبلغ المخصص كمصروف شخصي للطالب.

ونوه زكريا إلى أن الإدارة العامة للمنح هي التي تحدد الأسماء المرشحة للحصول على المنح سواء كانت داخلية أو خارجية كون المعيار الوحيد المعتمد لدى الوزارة هو معدل الثانوية العامة فقط، مضيفاً:" أن هذه الأسماء تعرض على لجنة المنح التي شكلتها وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي والتي بدورها تتعامل مع المنح بحسب التخصص المطروح وبحسب الجامعة التي تقدم المنحة الدراسية وأيضاً عدد المنح المتوفرة".

انشر عبر