شريط الأخبار

خبراء دوليون: كل دول العالم بحاجة إلى لقاح ضد إنفلونزا الخنازير

11:20 - 14 تموز / يوليو 2009

 

فلسطين اليوم-وكالات

أكد خبراء دوليون أنّ كل دول العالم ستكون في حاجة إلى لقاح ضد فيروس إنفلونزا الخنازير، مشيرين إلى أنه لا يمكن وقف انتشار الوباء.

 

وأوضح خبراء مجموعة الاستشارات الاستراتيجية، وهي مجموعة تعمل مع منظمة الصحة العالمية حول اللقاحات، أنه لا يمكن وقف الوباء، لذا فإنّ كل الدول ستحتاج إلى اللقاح ضد الإنفلونزا.

 

وأشار الخبراء إلى أن كل دولة لديها وضعاً مختلفاً من ناحية الوبائيات، لذا فإنّ كل دولة معنية باختيار القرار المناسب لوضعها.

 

وحددت مجموعة الخبراء ثلاث استراتيجيات للتحصين الأوّلي، هي الحد من انتشار المرض، وثانياً الحد من المرض والوفيات، والثالثة حماية العاملين في النظام الصحي.

 

وأوصى الخبراء بتحصين كل العاملين في القطاع الصحي، بالإضافة إلى بعض الفئات مثل الحوامل والأصحاء من البالغين أكثر من خمسين عاماً، والأطفال.

 

وكانت مجموعة الخبراء قد ناقشت في جنيف الأسبوع الماضي وضع الوباء حاليا ووضع إنتاج اللقاح والمقدرة على إنتاج لقاح مضاد لفيروس الإنفلونزا (أ)، وهو ذاته فيروس H1N1 وهو المعروف بإنفلونزا الخنازير.

 

وسبق لمنظمة الصحة العالمية قد أعلنت أنّ انتشار الإنفلونزا وصل درجة الوباء العالمي ورفعت مستوى التحذير إلى الدرجة السادسة، مما يعني أن الفيروس ينتشر من شخص لآخر وخارج أمريكا الشمالية حيث بدأ.

 

وحتى السادس من شهر تموز (يوليو) الجاري، وصل عدد الحالات إلى قرابة خمسة وتسعين ألف حالة، بما في ذلك 429 حالة وفاة.

انشر عبر