شريط الأخبار

إسرائيل لـ سولانا: لا توجد تواريخ مقدسة لإقامة دولة فلسطينية

12:22 - 13 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم: ترجمة خاصة

ردت وزارة الخارجية الإسرائيلية علي تصريحات مسؤول السياسة الخارجية خافير سولانا الذي دعا فيها لإقامة دوله فلسطينية دون مفاوضات مع إسرائيل في بيان لها جاء فيه:"وفقا لقراري مجلس الأمن 242 و338 وخارطة الطريق واتفاقيات أخرى موقعة بين إسرائيل والفلسطينيين فإن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يتم فقط عبر التفاوض.

وأعربت الخارجية الاسرائيلية عن رغبتها باستئناف المفاوضات فوار مع الفلسطينيين، مؤكدة بأنه لا يمكن أن يحدد موعد رسمي مسبقا لإقامة دولة فلسطينية ينسف التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين.

والجدير بالذكر فقد دعا المسؤول عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافير سولانا دول الاتحاد الأوربي لتحديد موعد محدد لقيام دوله فلسطينيه وقال سولانا خلال محاضره ألقاها امس السبت في لندن " علي دول الاتحاد الأوروبي تحديد تاريخ محدد للإعلان عن دولة فلسطينية، لأنه لا يمكن أن تبقي المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين تراوح مكانها

وأضاف سولانا قائلا بعد تحديد التاريخ لإقامة دولة فلسطينية علي مجلس الأمن أن يفرض حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية تصبح تتمتع بالعضوية في الأمم المتحدة.

وحسب أقواله إذا الأطراف غير قادرة علي مواجهة عملية السلام فعلينا أن نملي عليهم جدول زمني للتطبيق خاص بنا.

يذكر أن رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارئيل شارون ومن بعده رئيس الوزراء ايهود اولمرت ورئيسة حزب كاديما تسيبي ليفني كانوا طوال الوقت يجرون اتصالات مع السلطة الفلسطينية في إطار مفاوضات ظاهريه لكي لا يفرض علي إسرائيل حل دولي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقد أعربت عن الأمر تسيبي ليفني عندما قالت في تصريحات سابقه نخشى أن تؤدي سياسة نتنياهو إلي أن يقوم المجتمع الدولي بفرض حلول للصراع الأمر الذي تعتبره إسرائيل تدخل في شئونها وستحمل ليفني نتنياهو المسؤولية عن دعوة سولانا لفرض حلا من قبل مجلس الأمن.

انشر عبر