شريط الأخبار

جنرال إسرائيلي: الحربان اللتان شنهما جيشنا على لبنان وغزة غير واضحتا الأهداف

03:48 - 12 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

هاجم رئيس مجلس الأمن القومي السابق الجنرال "غيورا آيلاند" الحكومة الإسرائيلية السابقة برئاسة أيهود أولمرت، مؤكداً على أن الحربين على لبنان وغزة لم يكن لهما أهداف واضحة.

وقال "آيلاند" في مقال له نشر اليوم الأحد: "عند خروجنا للحرب لم نكن نعرف بالضبط ماذا نريد وأي انجاز ممكن أن نحقق, وعند الحديث مع الساسة أولمرت وليفني عن خلق ظروف أحسن من الموجودة, فهذه ليست أهداف حرب, ولا يمكن ترجمتها للجيش على أنها أهداف حرب".

وأضاف "بعد ثلاث سنوات من الحرب بدءوا بالبحث عن هدف معلن ولم يكن أي هدف واضح للحرب, وهذه هي نفس المشكلة التي واجهناها في الحرب على لبنان وأدت إلى الفشل الذريع في الحربين".

وأوضح "آيلاند" أن الفرصة الوحيدة التي كانت متاحة لرئيس الوزراء أولمرت في الحرب على لبنان وعلى غزة هي أن يستخدم سلاح الجو ليومين أو ثلاثة بضربات مكثفة وبعدها سيصرخ كل العالم لإيقاف إسرائيل, وحينها يمكن لإسرائيل التوقف وقد حققت خسائر بالطرف الآخر وفي نفس الوقت لم تخسر هي أي شيء وتستعيد قوة الردع في آن واحد بدلا من خوض حربين لا يوجد لهما أي هدف واضح ومعلن يمكن تحقيقه.

من جهة أخرى، وجّه الجنرال "آيلاند" نصيحته لرئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو بقوله "إن إسرائيل قادرة على أن تقول للولايات المتحدة "لا""، مضيفاً "إن الشرعية الدولية هي شيء هام جداً, ولكن الضغط العالمي من الولايات المتحدة والأوروبيين سيكون لفترة محدودة, يمكن بعدها ألا يكون مجدياً، ولذلك علينا التحمل وامتصاص الهجمات والضغوط حتى تمر هذه المرحلة".

انشر عبر