شريط الأخبار

بدء الاجتماعات التحضيرية لقمة عدم الانحياز اليوم

09:16 - 11 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تنطلق في منتجع شرم الشيخ المصري اليوم السبت الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر قمة عدم الانحياز التي تستضيفها مصر يومي الأربعاء والخميس المقبلين بمشاركة وفود من 150 دولة ومنظمة إقليمية ودولية.

وقالت مساعد وزير الخارجية المصرية للعلاقات الدولية والمتعددة الأطراف السفيرة نائلة جبر «إن اجتماعات اليوم تتم على مستوى كبار المسؤولين وتستمر يومين وستبحث خلالها الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة تمهيدا لعرضها بعد غد الاثنين في الاجتماع الذي يعقد على مستوى وزراء الخارجية».

 وأضافت «ان الجلسة الافتتاحية لقمة زعماء دول حركة عدم الانحياز تبدأ الأربعاء المقبل بجلسة إجرائية حيث تتسلم مصر رئاسة المجموعة من دولة كوبا»، مشيرة إلى انه من المقرر أن تصدر عن القمة وثيقة ختامية وخطة عمل وإعلان شرم الشيخ إضافة إلى إعلان خاص بالقضية الفلسطينية وتطورات عملية السلام.

ولفتت إلى انه من المقرر أن تشارك في القمة وفود من 150 دولة ومنظمة إقليمية ودولية، مشيرة إلى انه تم إعداد ملف وثائقي عن الحركة يشمل رؤية الحركة في القضايا السياسية والاقتصادية وبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول الحركة ودول الشمال المتقدم.

 وأوضحت أن من موضوعات القمة عملية السلام في الشرق الأوسط والوضع بالعراق وأفغانستان وباكستان والسودان والصومال والإرهاب والقرصنة والأزمة المالية العالمية وتداعياتها السلبية على الدول النامية وأعضاء حركة عدم الانحياز والتي تضم 118 دولة تمثل ثلثي أعضاء الأمم المتحدة.

 

انشر عبر