شريط الأخبار

بدء مشروع أممي في غزة لإزالة ركام الحرب الإسرائيلية

12:15 - 10 كانون أول / يوليو 2009


فلسطين اليوم: غزة

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة اليوم الخميس البدء في تنفيذ مشروع لإزالة ركام المباني والمؤسسات التي تعرضت للقصف خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع.

وقال بيان صحفي صادر عن البرنامج، إن الركام المنوي إزالته يقدر وزنه بحوالي 420 ألف طن وأن مشروع الإزالة سيوفر 200 ألف يوم عمل خلال فترة التنفيذ التي تستمر على مدار عام.

وأوضح البيان أن المشروع سيجرى تنفيذه بتكلفة 12 مليون دولار أمريكي بتمويل من الحكومة الكندية (4ر3 مليون دولار أمريكي) والحكومة السويدية ( 3ر2 مليون دولار أمريكي) فيما يقوم البرنامج بجمع المبلغ المتبقي لسد العجز.

وذكر أنه بعد إزالة الركام فمن الممكن إعادة استخدامه لبناء المنازل المدمرة لكن هذه العملية تعتمد بشكل رئيسي على سماح إسرائيل بإدخال المواد اللازمة وإلا فان العديد من هذه المواقع التي سيتم تنظيفها ستبقى خالية أو محدودة البناء.

وشدد البيان على أن إزالة الركام بداية مهمة لمساعدة سكان غزة على تخطي العملية العسكرية الأخيرة والمساهمة في توليد فرص عمل ورفع المستوى الاقتصادي وتوفير البيئة المناسبة قبل البدء بإعادة الإعمار.

وشنت إسرائيل هجوما على قطاع غزة الذي يقطنه مليون ونصف المليون فلسطيني في الفترة الممتدة من 27 كانون أول/ديسمبر حتى 18 كانون ثان/يناير خلفت أكثر من سبعة ألاف قتيل وجريح فضلا عن تدمير كبير في البنية التحتية والمؤسسات العامة والمنازل .

انشر عبر