شريط الأخبار

قراقع: معادلة شهادات البكالوريوس للأسرى المحررين ستحسم في مجلس الوزراء قريبا

01:28 - 09 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم-رام الله

قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، لقد تم طرح قضية معادلة شهادات البكالوريوس للأسرى الفلسطينيين المحررين الذين انهوا دراستهم في الجامعة العبرية المفتوحة داخل السجون على مجلس الوزراء لإنهائها، عبر اتخاذ قرار استثنائي بمعادلتها في وزارة التعليم العالي.

 

 وبين قراقع في تصريح صحفي، أن المنطلقات التي استندت إليها الوزارة في ذلك كانت أن هذه هي الجامعة الوحيدة المتاحة أمام الأسرى لإكمال تعليمهم الجامعي، وان من واجبنا الوطني أن ندعم هؤلاء الأسرى الذين أكملوا تعليمهم في ظروف قاسية داخل السجن، ولكي نساهم في فتح المجال أمامهم لإكمال تحصيلهم الأكاديمي العالي وخدمة مجتمعهم.

 

وأشار أن الحكومة تنفق مليون شيقل سنويا على هؤلاء الطلبة وان ما يقارب 360 طالبا أسيرا ينتظمون في الدراسة في جامعة إسرائيل المفتوحة وان 100 طالب قد تخرجوا من الجامعة وبعضهم انهي الماجستير.

 

وأوضح قراقع أن مجلس الوزراء دعا الى إعداد مذكرة تفسيرية لتعديل بعض المواد في قانون التعليم العالي رقم (11) لسنة 1998 ليتم معادلة شهادات البكالوريوس للأسرى المحررين بالتعاون مع وزارة الأسرى.

 

وأشار أن قانون التعليم العالي هو قانون قديم يحتاج بالأساس إلي تغيير، ولان عملية تعديل القانون تحتاج الى وقت والى إجراءات تشريعية فإننا سنسارع في تغيير بعض المواد المتعلقة بمعادلة الشهادات لحل أزمة الطلاب الأسرى، وهذا سينجز قريبا جدا، موضحا انه إذا وجدنا عقبات في ذلك سنعمل على اتخاذ قرار استثنائي عاجل.

 

وأوضح وزير الأسرى ان مشروع قانون سيناقش على طاولة مجلس الوزراء، وسيتعلق بتوظيف الفئة العليا من الأسرى المحررين ممن اعتقلوا أكثر من عشر سنوات لتعينهم بإحدى الوظائف العليا في السلطة الوطنية، وتنطبق عليهم مواد وأحكام قانون الأسرى والمحررين 19 لسنة 2004.

 

انشر عبر