خبر عجز مالي وديون للبنوك..أزمة اقتصادية تعاني منها سلطة رام الله

الساعة 09:31 ص|09 يوليو 2009

عجز مالي وديون للبنوك..أزمة اقتصادية تعاني منها سلطة رام الله

فلسطين اليوم- القدس

كشفت صحيفة "هآرتس" النقاب عن بوادر أزمة اقتصادية كبيرة تعاني منها السلطة الفلسطينية قد تتكشف في الأشهر القادمة إذا لم يتم وضع حل جذري وعاجل لها.

 

وأوضحت الصحيفة، استناداً إلى مصادر فلسطينية عالية المستوى، أن العجز المالي السنوي لدى السلطة بلغ نحو 300 مليون دولار، فيما تضطر السلطة من أجل دفع رواتب موظفيها الذين يعيلون ربع إجمالي السكان للاقتراض من البنوك المحلية مبلغ 530 مليون دولار.

 

وأشارت "هآرتس" إلى أن السبب الرئيسي في الأزمة الاقتصادية هو القيود التي تفرضها "إسرائيل" على حركة السكان في الضفة الغربية، إلى جانب امتناع الدول العربية عن الإيفاء بالتزاماتها بنقل ملايين الدولارات إلى السلطة لتغطية رواتب الموظفين.

 

ونقلت الصحيفة عن معهد واشنطن لبحوث الشرق الأوسط أن السلطة تلقت حتى الآن أقل من ربع إجمالي الهبات التي وعدت بها من قبل مؤتمر باريس للدول المانحة عام 2007.

 

وبحسب المصادر عينها، تبلغ قيمة المبالغ التي وعدت بها السلطة 600 مليون دولار كل عام معظمها مقدمة من الدول العربية، إلا أن المبالغ التي وصلت إلى خزينتها اقل من 78 مليون دولار.

 

يذكر، أن ميزانية السلطة الفلسطينية لعام 2009 وصلت إلى 3 مليارات دولار، من بينها 64.1 مليار دولار من جني الضرائب، 45.1 من الهبات والتبرعات والقروض.