شريط الأخبار

خبير مائي: المدن الفلسطينية تعاني أزمة مائية خانقة

08:35 - 09 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم-غزة

أكد خبير في شئون المياه وجود أزمة مائية خانقة تعاني منها الكثير من التجمعات السكانية الفلسطينية، لا سيما خلال فصل الصيف، عازياً ذلك إلى تقليل (إسرائيل) كمية المياه المطلوبة، وسوء استخدام بعض المواطنين.

 

وقال المدير التنفيذي لجمعية الهيدرولوجيين الفلسطينيين د. أيمن الرابي :" إن كميات المياه التي تصل إلى التجمعات الفلسطينية تكون في الغالب قليلة وضعيفة جداً، لا سيما أن الضغط في الشبكات غير كافٍ لإيصال المياه لكافة السكان، وهذا يؤدي إلى مشاكل وأزمات اجتماعية بين المواطنين".

 

ويشير الرابي في حديث لـ"فلسطين" إلى أن هذه المشاكل سببها ممارسات بعض المستهلكين "الذين يقدمون مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، من خلال جلب مضخات قوية تسحب كميات كبيرة من المياه دون أن يتمكن الآخرون من الحصول على الكمية المطلوبة من المياه".

 

وشدد على ضرورة تعزيز مفهوم الترشيد في الاستهلاك، إلى جانب الاستفادة من المصادر المائية الثانوية "كآبار الجمع، والآبار الجوفية، والينابيع، فضلاً عن معالجة المياه العادمة واستغلالها في المجالات الزراعية وغيرها.

 

ودعا الفلسطينيين للتعاون سوياً بغية التخفيف من نتائج الأزمة المائية، مشدداً على ضرورة قيام سلطة المياه بمراقبة ومحاسبة سارقي المياه.

انشر عبر