شريط الأخبار

جامعة الدول العربية والسودان يتفقان على عقد اجتماع للمندوبين في دارفور

07:40 - 08 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات 

اتفقت جامعة الدول العربية والسودان على عقد اجتماع لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين باقليم دارفور في شهر اكتوبر المقبل للاطلاع على الاوضاع الانسانية هناك على ارض الواقع.

 

واوضح رئيس مفوضية العون الانساني في السودان حسبو عبد الرحمن في تصريح صحافي عقب اجتماع مشترك بين الجامعة العربية والسودان لمتابعة قرارات القمة العربية انه تم الاتفاق على بناء ثلاثة مستشفيات جديدة وثلاث محطات لمياه الشرب في دارفور.

 

وأثنى عبد الرحمن في هذا الاطار على الدور الذي لعبته مصر في التخفيف من الازمات السودانية بارسالها قوافل طبية وادوية ومساعدات انسانية عاجلة فضلا عن ارسال بعثات مصرية شهريا تضم كودار طبية.

 

ووصف في الوقت نفسه دور الدول العربية الاخرى بأنه "مهم" ويضاف الى الرصيد المصري في المساعدات الطبية والانسانية.

على الصعيد نفسه اشاد السفير السوداني لدى مصر عبد المنعم مبروك بدور الجامعة العربية ازاء قضايا السودان المختلفة باعتباره "دورا مؤثرا وفعالا في دارفور خاصة في الجوانب الانسانية".

ولفت عقب اجتماعه مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى أن هناك تواجدا لعدد كبير من المنظمات الاهلية العربية منوها بأهمية مكتب الجامعة في جنوب السودان ودوره التنموي.

 

وأكد مبروك كذلك الاعداد لمؤتمر الاستثمار العربي في جنوب السودان لجعل خيار الوحدة بين الشمال والجنوب خيارا جاذبا وطوعيا مشيدا بموقف الدول العربية ورفضها قرارات المحكمة الجنائية الدولية بشأن الرئيس السوداني عمر حسن البشير.

وذكر ان هذا الموقف ساعد على استقرار الاوضاع في السودان مشيرا الى ان الحكومة السودانية تبذل جهودا هائلة لتوطين النازحين ومعالجة نواحي التقصير في المعسكرات فيما تعود الحياة في دارفور حاليا الى طبيعتها وستتم اقامة عدة قرى مع توفير الخدمات اللازمة.

انشر عبر