شريط الأخبار

المعارضة الإسرائيلية تتقدم بطلب للكنيست لحجب الثقة عن حكومة نتنياهو

08:39 - 07 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قدمت المعارضة الإسرائيلية بقيادة حزب 'كاديما' الذي ترأسه تسيبي ليفنى وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة اليوم طلبا إلى الكنيست الإسرائيلي لإجراء اقتراع لحجب الثقة ضد الائتلاف الحكومي الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية أن ليفني كانت قد تساءلت عن مدى  التزام بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي حيال حل الدولتين بالنسبة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

واتهمت ليفني، خلال كلمة في الكنيست، نتنياهو بأنه فيما يتعلق بمفهوم حل الدولتين فهو ليس سوى مجرد 'بائع للكلام'، مشيرة إلى أنها استمعت كغيرها إلى خطاب نتنياهو السياسي الذي ألقاه بجامعة 'بار - إيلان' الذي نوه خلاله إلى دولة فلسطينية منزوعة السلاح، قائلة: قوبل من جانبي بمشاعر متضاربة لم استطع تحديدها.

وتابعت: الحقيقة إن رئيس الوزراء مازال غير مقتنع فعليا بأن هذا هو المسار الصحيح بالنسبة لإسرائيل وإنما يفهم فقط أن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي قوله طالما أن العالم يريد من إسرائيل هذا فلا مانع من أن يردده، معتبرة أن نتنياهو قدم هذا الإيضاح إلى أعضاء حزبه.

وأكدت ليفنى أن نتنياهو غير مقتنع إطلاقا بأن مفهوم الدولتين احدهما يهودية والأخرى فلسطينية أنه في صالح إسرائيل حتى ولو كانت منزوعة السلاح، مضيفة: من المؤسف أن نتنياهو عندما اكتشف أن رفضه لهذا المفهوم يمكن أن يصنف حزبه بأنه معارض للسلام، عندئذ أدرك انه يتحتم عليه في تلك المرحلة أن يختار عبارة 'الدولتين'.

ولفتت صحيفة 'هآرتس' إلى أن نتنياهو ابلغ مجلس الوزراء أمس أن حكومته حققت إجماعا وطنيا واسع النطاق في إسرائيل لمفهوم حل الدولتين، مشيدا به باعتباره انجازا كبيرا وهاما لائتلاف المائة يوم الذي يرأسه.

انشر عبر