شريط الأخبار

مسؤول سعودي: ليس لدينا أي شكل من العلاقات مع إسرائيل

08:37 - 07 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية اسامة النقلي لوكالة الصحافة الفرنسية ما نشر من أنباء في صحيفة صاندي تايمز البريطانية عن موافقة ضمنية على السماح لطائرات إسرائيلية بالتحليق فوق الأراضي السعودية اذا اضطرت إلى ضرب إيران. ويأتي ذلك النفي للمرة الثانية من جانب الرياض على تقارير غربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية السعودية «من المؤكد ان ذلك ليس صحيحا. ليس لدينا أي شكل من العلاقات مع الإسرائيليين».

كما نفى المتحدث السعودي بشكل قاطع إجراء أي شكل من اشكال المباحثات بين السعودية واسرائيل، مشددا على ان البلدين لا يقيمان اي علاقات سواء كانت دبلوماسية او تجارية او غيرها.

وأوضح ان ما يتردد من حين لآخر من انباء عن علاقات سرية بين البلدين هدفه الاساءة الى العلاقات العربية لبلاده.

وقال المتحدث ان «سياستنا واضحة جدا وموقفنا متشدد جدا بشأن أي شكل من أشكال العلاقات مع اسرائيل». واضاف «من حسن الحظ ان هذه الادعاءات المستمرة لا تؤخذ على محمل الجد».

ويذكر ان مصدرا مسؤولا في وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة بالسعودية نفى يوم 20 يونيو (حزيران) الماضي، ما تناولته وسائل إعلام عن «نية المملكة العربية السعودية السماح للطائرات الإسرائيلية بالمرور والعبور في مجالها الجوي»، موضحا أن كل ما تم تداوله بهذا الشأن «كذب ومحض افتراء لا أساس له من الصحة جملة وتفصيلا». وأبدى المصدر في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية وقتها، استغرابه مما ورد في تلك الوسائل الإعلامية، حيث أكد أنه «لم يجتمع أي مسؤول عسكري سعودي بأي مسؤول إسرائيلي، ولم يتم أي لقاء حتى يتم طرح موضوع من هذا القبيل على طاولة المفاوضات بأي شكل من الأشكال». وشدد المصدر على أن السعودية لم تعقد أي اجتماعات مع أحد في هذا الإطار، مؤكدا على وضوح سياسات الرياض وأنه «ليس لديها ما تخفيه».

وكان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد نفى الاحد الماضي هذه المعلومات، معتبرا انها «عارية تماما عن الصحة ولا اساس لها».

انشر عبر