شريط الأخبار

ارتفاع عدد الأسرى الذين قضوا أكثر من 20 عاما في سجون الاحتلال إلى 104

10:44 - 06 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أكدت وزارة شئون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، بأن قائمة عمداء الأسرى الذين أمضوا أكثر من 20 عاماً في السجون قد ارتفعت إلى 104 أسرى، بانضمام أسير من قطاع غزة.

 

وأوضح رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية، بالوزارة في بيان وصل فلسطين اليوم نسخة عنه بأن الأسير عبد الهادي سلمان رافع غنيم من المنطقة الوسطى بقطاع غزة والمعتقل منذ 6/7/1989، ويمضى حكماً بالسجن مدى الحياة قد انهي اليوم عامه العشرين ودخل في عامه الواحد والعشرين في سجون الاحتلال ، وبذلك ترتفع قائمة عمداء الأسرى إلى 104 أسير.

 

وكشف الأشقر انه في الثامن من الشهر الجاري، ينهى الأسير ياسر محمود الخواجا، من مدينة رفح والمعتقل منذ 8/7/1988 ويمضى حكماً بالسجن مدى الحياة، عامه الواحد والعشرين في سجون الاحتلال ويدخل في عامه الثاني والعشرين، بينما في نفس اليوم ينهى الأسير احمد على حسين ابو جابر، من كفر قاسم بالا راضى المحتلة عام 48 عامه الثالث والعشرين ويدخل في عامه الرابع والعشرين في سجون الاحتلال ،حيث انه معتقل منذ 8/7/1986 .

 

وفى منتصف الشهر ذاته أيضا ًوبالتحديد في (14/7) ينضم الأسير محمد محمود حمديه، من غزة والمعتقل منذ 14/7/1989 ، إلى قائمة عمداء الأسرى بدخوله في العام الواحد والعشرين في سجون الاحتلال ،وبذلك ترتفع قائمة عمداء الأسرى إلى 105 أسير .

 

وأشار الأشقر إلى قائمة عمداء الأسرى ترتفع بشكل مستمر نظراً لأن الاحتلال لا يزال يختطف في سجونه (327) أسيراً منذ ما قبل اتفاق أوسلو جميعهم مضى على اعتقالهم أكثر من 15 عاماً  ،وهم من نسميهم الأسرى  القدامى ، وهؤلاء مع مرور السنين ينضمون تباعاً إلى القائمة ، فيما يوجد (12) أسير امضوا أكثر من ربع قرن في سجون الاحتلال ، أقدمهم عميد الأسرى الفلسطينيين الأسير (نائل صالح البرغوتى) أبو النور الذي امضي ما يزيد عن 31 عاماً في سجون الاحتلال .

 

وطالبت وزارة الأسرى الفصائل الفلسطينية الآسرة للجندي شاليط بضرورة عدم التنازل عن اي اسم في القائمة التي قدموها لإتمام صفقة التبادل والتي تضم أسماء الأسرى القدامى ،لان لا أمل لهم بالتحرر سوى بصفقة تبادل اسري مشرفة مقابل جنود صهاينة ،حيث استثناهم الاحتلال من جميع الصفقات التي أجريت سواء تلك التي تمت بناء ًعلى اتفاق مع السلطة ، أو التي  يسميها الاحتلال حسن النوايا.

انشر عبر