شريط الأخبار

مبادرة أمريكية لعقد مؤتمر دولي لتجديد مفاوضات إسرائيل والسلطة الفلسطينية

05:46 - 05 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن الإدارة الأمريكية تنوي عقد مؤتمر دولي، تستأنف في إطاره المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويلتقي اليوم الأحد، في لندن وزير الجيش الإسرائيلي أيهود باراك مع المبعوث الأمريكي جورج ميتشل، ويواصل الأمريكيون مساعيهم لإقناع الدول العربية المعتدلة بالقيام ببادرات طيبة نحو إسرائيل.

وتحاول الإدارة الأمريكية إيجاد قاسم مشترك مع إسرائيل لتجميد مؤقت للبناء في المستوطنات، وتبدي الولايات المتحدة وإسرائيل اهتماماً بالتوصل إلى اتفاق على حجم التجميد للبناء في المستوطنات وعلى مدة التجميد.

وكانت مصادر سياسية رفيعة المستوى، قالت أمس السبت: "إن المحادثات بشأن المستوطنات دخلت في مراحل دقيقة والمستلزمات الخاصة للسكان الذين يسكنون فيها".

وقد وعد الأمريكيون في إطار المبادرة التي سيعلن عنها الرئيس أوباما، بان يدخل الإسرائيليون والفلسطينيون تحت سقف واحد بمشاركة دول عربية معتدلة، كما سيعلن عن خطوات تطبيعية تقوم بها هذه الدول تجاه إسرائيل.

وحسبما نُشِر في "يديعوت"، فإن الولايات المتحدة تبذل كل ما في وسعها، من أجل الضغط على الدول العربية المعتدلة، للموافقة على خطوات تطبيع مع إسرائيل.

وكان أوباما قد أرسل في نهاية الأسبوع الماضي رسالةً إلى الملك المغربي أعرب فيها عن أمله في أن يكون للمغرب دور بارز في توطيد العلاقة بين الدول العربية وإسرائيل.

بدورهم، أكد مسؤولون في حاشية وزير الجيش الإسرائيلي أيهود باراك على أن محادثاته مع ميتشل، جاءت من أجل التمهيد للقاء يجمع بين الأخير مع نتنياهو بعد أسبوعين.

جدير بالذكر أن لقاء باراك – ميتشل، ضم أيضا المبعوث الخاص لنتنياهو المحامي إسرائيل مولكو، بهدف التشديد أمام الأمريكيين على أن الخطوط الأساس للاتفاق أو عدم الاتفاق مردها رئيس الوزراء، وأن كل شيء متعلق به.

انشر عبر