شريط الأخبار

مصادر لـ"فلسطين اليوم": الوضع الدولي لم ينضج كي يوقع الفلسطينيون اتفاق مصالحة

03:20 - 05 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم : غزة

تنبأت مصادر مطلعة على جولات الحوار الوطني في القاهرة بالفشل لجلساتها، مؤكدةً أن "الوضع الدولي لم ينضج بعد بحيث يعطي إشارة الانتقال إلى الاتفاق".

وقالت تلك المصادر لـ"فلسطين اليوم" :" كان هدف المباحثات صياغة اتفاق تفاهم ما يمكن بعده أن تأتي أموال المساعدات للبدء بإعادة إعمار قطاع غزة، ومعالجة جريمة الحرب الكبرى التي خلفتها "إسرائيل" هناك، أما مع الوقت ومع تكرار الاجتماعات، فقد أصبح الهدف هو أن تستمر وألا تنقطع، وألا يتم إعلان أنها فشلت، مع أنها تفشل في كل شهر مرة".

وأوضحت المصادر أن الأطراف المحلية الفلسطينية منها والعربية، تراقب الدبلوماسية الأميركية، وتلاحظ أنها لن تبدأ تحركها في الشرق الأوسط إلا في شهر آب/ أغسطس المقبل، وهي تؤجل الوصول إلى نقطة الاتفاق حتى ذلك الحين، لعلها تستفيد من الوقت لصالح أجندتها الخاصة أكثر فأكثر عبر التمنع.

وضربت تلك المصادر مثالاً حول قضية الاعتقالات السياسية، لافتةً إلى أنها تستعمل كوسيلة ضغط على الطرف الآخر لعله يرضخ ويقبل ما يريده الطرف المقابل، مشيرةً إلى أنه حين يتصاعد صوت الاحتجاج على الاعتقالات في حوارات القاهرة، لا يتورع شخص من نوع -عزام الأحمد مثلاً- عن القول:" إن الاعتقالات ستستمر إلى أن يتم حل موضوع الانقسام، وبعد انتهاء الانقسام فقط، نبحث حل مشكلة الاعتقالات".

انشر عبر