شريط الأخبار

ثاني يوم للإضراب..الحملة الأوربية تشيد بقافلة جالوي وتعلن تصعيد الفعاليات التضامنية

09:54 - 05 حزيران / يوليو 2009

ثاني يوم للإضراب..الحملة الأوربية تشيد بقافلة جالوي وتعلن تصعيد الفعاليات التضامنية

فلسطين اليوم- بروكسل

أشادت الحملة الأوربية لرفع الحصار عن غزة، بقافلة شريان الحياة الثانية التي انطلقت مساء الأمس من مطارJFK  من ولاية نيويورك الأمريكية بقيادة الناشط الأمريكي رون كوفيك والنائب البريطاني جورج جالوي والناشط كيفين اوفندن وبدعم من أكثر من 46 مؤسسة ومنظمة أمريكية.

 

وعبر عضو الحملة الأوربية لرفع الحصار عن غزة رامي عبده عن تقديره للجهد المخلص والدؤوب الذي بذله النائب جالوي ورفاقه، مشيراً إلى أن زوال الحصار بات أقرب من أي وقت مضى، وشدد على الاستمرار في الفعاليات وتصعيدها في الفترة المقبلة حتى يتم رفع الحصار الجائر عن القطاع.

 

وكانت الحملة الأوربية لرفع الحصار عن قطاع غزة نظمت أمس السبت خيمة اعتصام في وسط مدينة جنيف في سويسرا للمطالبة بالإفراج الفوري عن مختطفي قارب الإنسانية الذين تم اختطافهم من عرض البحر على مشارف المياه الدولية لقطاع غزة.

 

فيما نظمت أول أمس الجمعة خمسة تظاهرات أمام السفارات الإسرائيلية في كل من السويد وسويسرا وهولندا وايطاليا والدنمارك.

 

ووزعت الحملة بياناً على وسائل الإعلام الأوربية والمؤسسات الحقوقية أدانت فيه عملية القرصنة لقارب روح الإنسانية يوم الثلاثاء المنصرم والذي يحمل على متنه 21 متضامنا من أكثر من 12 دولة حول العالم، بجانب كمية من الدواء للمواطنين المحاصرين في قطاع غزة منذ أكثر من ثلاث أعوام.

 

وأدانت الحملة نقل المختطفين إلى سجن إسرائيلي ووضعهم في العزل وممارسة الضغوط عليهم ومن ضمنهم المتضامنة الحائزة على جائزة نوبل لوريت ماكوير التي تم عزلها بالقوة عن الجميع ووضعها  في الأصفاد، بالرغم كبر سنها ومكانتها، بجانب التعامل المشين مع عضو الكونجرس الأمريكي السابقة سينثيا ماكيني الأمر الذي يعكس بشكل جلي ممارسات الاحتلال الوحشية بحق أكثر من 11 ألف أسير في السجون الإسرائيلية.

 

وإزاء ذلك طالبت الحملة بضرورة الإفراج عن مختطفي قارب روح الإنسانية الفوري والإفراج عن القارب والمعونات المحملة على ظهره، ورفع الصوت عاليا وأكثر من أي وقت مضى لوقف الحصار الظالم والبربري المفروض على المواطنين الأبرياء في قطاع غزة.

 

ونقلت الحملة عن حركة غزة الحرة قيام المتضامنة الحائزة على جائزة نوبل لوريت ماكوير بالإضراب عن الطعام في سجن مجدو الإسرائيلي رفضا لاعتقالها وزملائها وزجهم في السجن في ظروف مهينة. فيما أكدت قناة الجزيرة وحركة غزة الحرة استمرار الاحتلال باختطاف طاقم قناة الجزيرة المرافق لقارب روح الإنسانية.

 

وكان ريتشارد فولك، وهو يهودي أميركي يعمل محققا خاصا في الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية عقب على اختطاف القارب قائلا إن ذلك الإجراء ما هو إلا جزء من "حصار إسرائيل الجبروتي على سكان غزة الفلسطينيين بأكملهم" وذلك في انتهاك للميثاق الرابع من اتفاقيات جنيف التي تحظر اي نوع من العقوبات الجماعية ضد "أشخاص في مناطق محتلة".

 

 

حزب التحرير يطالب السلطة بالكشف الفوري عن مصير أحد عناصره

فلسطين اليوم- رام الله

حمّل حزب التحرير في فلسطين اليوم الأحد، السلطة الفلسطينية مسؤولية الكشف عن مصير أحد شبابه من قرية راس كركر غربي رام الله الذي اعتقلته الأجهزة الأمنية على أحد الحواجز.

 

وأوضح الحزب في بيان صحفي، أن الأجهزة الأمنية الشاب اعتقلت الشاب باسم ياسين أبو فخيدة (29 عاماً)، على أحد الحواجز أمس، وذلك بعد أن اعتدت عليه بالضرب المبرح، حتى إن بعض الشهود أفادوا بأن أفراد الأجهزة أطلقوا عليه النار.

 

وأشار الحزب، إلى أن المعلومات التي لديه تفيد بأن أبو فخيدة يرقد في مستشفى رام الله الحكومي في غرفة مضروب عليها طوق عسكري وتعتيم كامل، مما ينذر بتعرض حياته للخطر.

 

وطالب حزب التحرير السلطة الفلسطينية بالكشف الفوري عن مصير الشاب، ومحملةً إياها المسؤولية عن حياته وسلامته.

 

انشر عبر