شريط الأخبار

أميركا: إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ غير مفيد

09:37 - 05 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

وصفت الولايات المتحدة أمس السبت "احتمال" إطلاق كوريا الشمالية مزيدا من الصواريخ بأنه "غير مفيد" إلا أنها لم تمض قدما في تأكيد عمليات الإطلاق كما أنها لم تصف هذه العمليات بأنها تمثل انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة.

 

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية كارل داكورث "ننتظر حتى تصبح لدينا كل الحقائق بشأن الانتهاك".

 

وكانت كوريا الجنوبية واليابان أدانتا إطلاق الصواريخ ووصفتا ذلك بأنه انتهاكات لعقوبات الأمم المتحدة التي جرى تمرير أحدثها في مجلس الأمن الشهر الماضي ردا على إجراء كوريا الشمالية تفجيرا نوويا. وقال البنتاغون، الذي كان في الماضي يؤكد إطلاق كوريا الشمالية لصواريخها المحظورة، إنه ليس في الموقف الذي يؤكد إطلاق كوريا الشمالية لسبعة صواريخ في وقت مبكر من صباح أمس السبت.

 

وقال داكورث "الولايات المتحدة على علم من احتمال إطلاق صواريخ من قبل كوريا الشمالية" وأنها تراقب عن كثب أنشطة بيونغيانغ ونواياها. وأضاف، بينما كان يقرأ بيانا، " هذا السلوك من جانب كوريا الشمالية غير مفيد وأن ما تحتاج إليه كوريا الشمالية هو تنفيذ الالتزامات والتعهدات الدولية".

 

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت سبعة صواريخ خلال عشر ساعات. وجاءت عملية إطلاق الصواريخ من الساحل الشرقي للبلاد أمس في أعقاب إطلاق أربعة صواريخ يوم الخميس الماضي أدت إلى تصعيد التوتر في المنطقة.

 

وقالت الوزارة انه تم إطلاق الصواريخ الأخيرة ، التي يتراوح مداها مابين 400 إلى 500 كيلومتر صوب بحر اليابان . وهناك شكوك في ان كوريا الشمالية تنتهز عطلة عيد الاستقلال في الولايات المتحدة والذي يوافق امس السبت الرابع من شهر تموز(يوليو) لاستعراض قوتها.

انشر عبر