شريط الأخبار

السعودية تعطي الضوء الأخضر لإسرائيل لمهاجمة إيران عبر مجالها الجوي

07:36 - 05 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ادعت صحيفة صنداي تايمز البريطانية ان المملكة العربية السعودية وافقت على استخدام إسرائيل مجالها الجوي في حالة شن هجوم عسكري ضد ايران. وكشفت الصحيفة ان رئيس الموساد مئير داغان عقد اجتماعات سرية مع كبار المسؤولين السعوديين الذين قدموا موافقة ضمنية على استخدام اسرائيل للمجال الجوي للمملكة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي قوله في الاسبوع الماضي "إن السعوديين وافقوا ضمنيا على تحليق سلاح الجو الاسرائيلي عبر مجالهم الجوي والذي ياتي ضمن المصالح المشتركة لكل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية".

 

ونقلت صحيفة تايمز عن المندوب الامريكي السابق لدى الامم المتحدة جون بولتون الذي قام مؤخرا بزيارة لمنطقة الخليج انه من المعقول ان تستخدم اسرائيل المجال الجوي السعودي مضيفا ان القادة العرب سيتكتمون عن هذا الموضوع ولكنهم سيقبلون بمرور الطائرات الاسرائيلية في اجواء بلدانهم اذا امتنعت اسرائيل عن التفاخر بذلك علنا.

 

 

وكانت تقارير صحفية اسرائيلية قد اشارت في حينه الى لقاءات سرية عقدها رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت ومسؤولون اسرائيليون اخرون مع مسؤولين سعوديين غير ان حكومة الرياض نفت هذه التقارير.

 

وعلى صعيد متصل اكدت مصادر أمنية اسرائيلية ما ذكرته صحيفة جيروزاليم بوست أمس من ان غواصة من طراز دولفين تابعة لسلاح البحرية أبحرت الشهر الماضي من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر عبر قناة السويس وذلك لاول مرة منذ فترة طويلة

 

واشارت المصادر الى ان رحلة الغواصة تعتبر استعراضا لقدرة اسرائيل الاستراتيجية في مواجهة ايران علما بان الغواصات من هذا الطراز قادرة - حسب تقارير صحفية - على حمل صواريخ ذات رؤوس حربية نووية.

انشر عبر