شريط الأخبار

"الحية" يحمل فصائل منظمة التحرير فشل جولة الحوار الفلسطيني في القاهرة

05:10 - 04 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم: غزة

حمل عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية اليوم السبت حركة "فتح" وفصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" مسؤولية فشل الجولة السادسة من الحوار الفلسطيني في القاهرة.

وقال الحية في مؤتمر صحافي في مدينة غزة على هامش إطلاق حركة "حماس" مخيماتها الصيفية "إن رسالة بعثتها فصائل "منظمة التحرير" إلى وفد "فتح" المحاور في القاهرة بأنها غير ملزمة بنتائج الحوار أدت إلى تعطل الوصول إلى اتفاق فلسطيني ونجاح الحوار".

وأضح الحية أن الرسالة تتضمن رفض الفصائل صيغة تشكيل القوة الأمنية واللجنة الفصائلية لإدارة المرحلة الانتقالية، مضيفا أن حركة "فتح" تراجعت عما جرى التوصل إليه في اليوم الأخير من الجولة السادسة للحوار في أعقاب هذه الرسالة. وأكد أن حركته توصلت مع "فتح" برعاية مصرية إلى توافق على غالبية القضايا العالقة، وكانتا على وشك التوقيع على صياغة نهائية لنتائج الحوار "قبل أن تأتي رسالة فصائل المنظمة وتتراجع "فتح" عن مواقفها".

وقال الحية إن ملف الاعتقال السياسي في الضفة الغربية لا يزال عائقا رئيسيا أمام التوصل لمصالحة فلسطينية، مضيفا أن حركته كانت متيقنة في حوار القاهرة أن وفد "فتح" لا يملك القدرة على إنهاء هذا الملف.

وفي ما يخص الموعد الذي حددته مصر كموعد نهائي لإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي وهو 25 من الشهر الجاري، قال الحية "إن هذا التاريخ يمكن أن يكون موعدا للمصالحة الفلسطينية شرط جدية "فتح" ورغبتها الحقيقية في إنهاء الانقسام الداخلي والالتزام بما يجري التوصل إليه من اتفاقات".

انشر عبر