شريط الأخبار

عمرو لـ"فلسطين اليوم": فتح معبر رفح بانتظام يتطلب وجود "السلطة بكل شرعيتها"

07:51 - 04 تشرين ثاني / يوليو 2009


فلسطين اليوم-غزة

أكد السفير الفلسطيني في القاهرة "نبيل عمرو" أن معبر رفح سيتم فتحه بانتظام عندما تستقر صيغة 2005، لأنه محكوم باتفاق دولي.

 

وأضاف عمرو في حديث خاص لمراسل "فلسطين اليوم"، أنه يتوجب على حركة حماس أن تسارع لإيجاد الحل السياسي، وعندئذ نضمن فتح معبر رفح، أما أن تقوم حماس "بانقلاب"، وترفض الالتزام بهذا الاتفاق، فإن فتح المعبر بانتظام سيكون أمرا صعبا، مع أن المصريين يجازفون بفتحه استثنائيا على عاتقهم، لأننا لسنا وحدنا، فنحن محكومون بمعادلة دولية جاءت بالأوربيين بديلا عن الإسرائيليين في المعبر.

 

كما أكد عمرو أنه وبدون توفير الحل السياسي يصعب توقع الفتح الطبيعي للمعبر، وبالتالي على حماس أن تقوم بسرعة بإيجاد الحل السياسي مع السلطة، وهذا لا يسهل فتح المعبر فقط، بل أيضا إعادة إعمار غزة، والأهم من ذلك حل الإشكال الداخلي الذي يتذرع به الإسرائيليون للتهرب من استحقاق العملية السياسية.

 

وردا على سؤال حول زيارة رئيس حكومة غزة "إسماعيل هنية" للمعبر، وإعلانه استعداد حكومته لفتح المعبر مع الحرس الرئاسي، أجاب عمرو، بأن المعبر له صيغة محددة، ويجب أن تتواجد السلطة على المعبر بكل شرعيتها، ويجب أن يكون تواجدهم أي "حماس"، من خلال وجود إخوانهم في السلطة وليس من خلال ميلشيا-حسب تعبيره.

انشر عبر