شريط الأخبار

"السلام الآن": الحكومة الإسرائيلية تمول المستوطنات بمليار شيكل سنوياً

04:28 - 03 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

أظهر فحص أجرته حركة السلام الآن اليسارية الإسرائيلية في ميزانية "إسرائيل" لعامي 9002-2010 ان قرابة مليار شيكل إسرائيلي تم تخصيصها للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية لكل عام، مشيرةً إلى أن هذه الأرقام تشمل فقط البنود في الميزانية المذكور فيها بوضوح الاستيطان ولا تشمل العناصر الاخرى التي لا تتحدث عن موضوع الاستيطان صراحة.

وأشار تقرير لحركة السلام الآن إلى أن الحوالات المالية الحكومية الإسرائيلية السابقة الى مجلس المستوطنات في الأراضي الفلسطينية تصل ما كان يزيد على مليار و100 مليون شيكل إسرائيلي، وهو ما يعادل قرابة 9% من مجمل الحوالات إلى المجلس الإسرائيلية على الرغم من ان عدد سكان المستوطنات الإسرائيلية يعادل اقل من 4% من عدد سكان إسرائيل، وقال "على ذلك فان ميزانية المستوطنات هي أكثر من الضعف مما تحصل عليه المجالس المحلية في إسرائيل".

وذكرت انه فيما يتعلق بميزانية 2009-2010 فان "المعطيات تشير إلى ان الدولة تمول المواقع الاستيطانية العشوائية، والدليل على ذلك ان هناك 120 مستوطنة إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ولكن وفقا للميزانية فان قسم الاستيطان يتناول 134 مستوطنة في الضفة الغربية، إضافة إلى مستوطنتين عشوائيتين، وهو ما يعني ان على الاقل 16 بؤرة استيطانية عشوائية تحظى بدعم حكومي".

وذكرت "السلام الآن" أن "من الصعب جدا تقدير التكلفة النهائية للمستوطنات، والصعوبة ليست فقط في ان إسرائيل تدفع ثمناً باهظاً جداً للحفاظ على المستوطنات، وانما لأن البنود الواردة في ميزانية الحكومة لا تنص بوضوح على مخصصات الاستيطان، ومع ذلك فان المحاولات السابقة لتقدير تكلفة المستوطنات وصلت الى مليارين ونصف المليار شيكل سنوياً". واشار الى ان التكاليف المنصوص عليها صراحة في ميزانية 2009-2010 ما يلي:

-الامن في القدس الشرقية: تخصيص 54 مليوناً و540 الف شيكل سنوياً لتوفير الحماية للمستوطنين الذين يعيشون في داخل القدس الشرقية، وذلك من خلال شركات امن خاصة على مدار الساعة.

-معاليه ادوميم: تخصيص مبلغ 76 مليوناً و840 الف شيكل إسرائيلي سنوياً لتطوير المستوطنة وتحديداً المنطقة (07) حيث يجري بناء 3100 وحدة استيطانية.

- هار حوماه: تخصيص مبلغ 107 ملايين و840 الف شيكل إسرائيلي سنوياً لتطوير مستوطنة هار حوماه المقامة على اراضي جبل ابو غنيم في القدس الشرقية لبناء 240 وحدة استيطانية خلال العام 2009 و970 وحدة استيطانية اخرى في العام 2010 .

وتشمل تفاصيل الميزانية العديد من البنود الأخرى في مجال الطرق والحراسات والبنى التحتية والزراعة والتعليم.

انشر عبر