شريط الأخبار

وزير مالية إسرائيل يقول الاقتصاد لايزال في ركود

09:21 - 01 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم--رويترز

 قال وزير المالية الإسرائيلي يوفال شتاينيتس اليوم الأربعاء إن اقتصاد البلاد لايزال في ركود رغم التحسن في أداء أسواق الأسهم.

وقال شتاينيتس أمام مؤتمر اقتصادي في منتجع إيلات المطل على البحر الأحمر " مؤشرات الشهرين الأخيرين ليست دليلا على أننا تجاوزنا الأزمة المالية إذ لانزال في خضم الأزمة."

وتعرض الاقتصاد الإسرائيلي المعتمد على الصادرات لضربة قوية بفعل الانهيار المالي العالمي لكن مؤشر تي.ايه-100 للأسهم حقق زيادة بلغت 43 بالمئة في النصف الأول من عام 2009.

وانكمش الاقتصاد بمعدل سنوي بلغت نسبته 3.9 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام ومن المتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي بمعدل يفوق 1.5 بالمائة في العام 2009 بأمله.

وأوضح شتاينيتس أن المشرعين الإسرائيليين الذين يستعدون لإجراء التصويت النهائي على ميزانيتي 2009 و2010 في وقت لاحق هذا الشهر يظهرون عدم اكتراث بحجم الأزمة.

ويتسم البرلمان الإسرائيلي المؤلف من 120 مقعدا بالانقسام إذ لم تظفر الأحزاب الحاكمة قط بعدد من المقاعد يكفي لأن تمارس الحكم منفردة. ودائما ما تعتمد الأحزاب الحاكمة على عدد من الأحزاب الأصغر للحصول على الأغلبية. وتشترط تلك الأحزاب عادة رصد الاعتمادات بما يخدم القضايا التي تؤيدها مقابل دعم الحكومة.

وبلغ الانخفاض في صادرات السلع والخدمات التي تمثل ما يقرب من نصف حجم النشاط الاقتصادي في إسرائيل ما نسبته 37 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وتتوقع وزارة المالية أن يعود الاقتصاد إلى النمو في 2010.

انشر عبر