شريط الأخبار

السعودية تنصح الحوامل والشيوخ بتأجيل الحج

04:49 - 01 تموز / يوليو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

نصح وزير الصحة السعودي، الدكتور عبد الله الربيعة، كبار السن والحوامل والمرضى بتأجيل أداء الحج والعمرة إلى السنة المقبلة؛ تجنبا للإصابة إنفلونزا الخنازير، مشددا في الوقت نفسه على أن المملكة وضعت خطة محكمة لمواجهة فيروس" إتش1 إن1" القتل أثناء موسم الحج.

ففي مؤتمر صحفي له اليوم الثلاثاء، قال الدكتور الربيعة إن السعودية وضعت خطة محكمة، بإشراف كبار الخبراء في العالم؛ بغية ضمان سلامة المعتمرين والحجاج، ناصحا كبار السن والحوامل ومن يشتكون من الحساسية والربو بتأجيل العمرة والحج هذه السنة.

ورجح مراقبون أن يزيد تصريح الوزير السعودي من الجدل الدائر في عدة دول إسلامية بين مؤيدين ومعارضين حول إمكانية تأجيل الحجّ والعمرة؛ تخوفا من انتشار وباء أنفلونزا الخنازير.

وفي تعليقه على هذا الجدل، قال الدكتور على بادحدح، أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة الملك عبد العزيز بالعاصمة السعودية الرياض، إن مثل هذه القضايا لا ينبغي الخوض فيها إعلاميا.

وأضاف د. بدحدح في حديث لـ"إسلام أون لاين.نت" أن مسألة  تأجيل العمرة لا يمكن أن تحسم بفتوى من أشخاص؛ لأنها قضية تهم الأمة كلها، وتحتاج لفتوى جماعية، مطالبا بعقد جلسات للعلماء والمختصين من داخل وخارج السعودية، لبحث الوضع من جميع النواحي والنظر بشكل نهائي في قضية التأجيل.

ودشنت وزارة الصحة في مدينة جدة اليوم ورش عمل لخبراء الأنفلونزا تضم  40 خبيرا دوليا، بينهم أعضاء في منظمة الصحة العالمية؛ لبحث سبل منع انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير بين المعتمرين.

وأعلنت وزارة الصحة أن ورش العمل والاجتماعات الخاصة بمكافحة الوباء ستبحث الطرق الوقائية لاحتواء المرض في المناطق التي تشهد كثافة بشرية، وفي مقدمتها الأماكن المقدسة، بهدف تعزيز كافة التدابير الاحترازية والوقائية لاستضافة المعتمرين والحجاج.

بموازاة ذلك سجلت السعودية اليوم ست إصابات جديدة بأنفلونزا الخنازير في عدد من مدنها، هم ثلاثة سعوديين وفلبينيين وإندونيسية؛ ما يرفع حصيلة المصابين إلى 81 حالة منذ تسجيل الحالة الأولى في الثالث من يونيو الجاري.

انشر عبر