شريط الأخبار

أوقاف رام الله تعلن عن بدء التسجيل لموسم الحج 2009

03:39 - 01 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم : رام الله

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية التابعة لحكومة رام الله، اليوم، عن بدء التسجيل لموسم الحج للعام الحالي 1430هـ 2009م في المحافظات الشمالية والضفة الغربية.

ودعا محمود الهباش وزير الأوقاف في حكومة رام الله، في بيان للوزارة، اليوم، جميع الراغبين في التسجيل لأداء فريضة الحج البدء بإجراءات التسجيل في جميع المراكز المخصصة لذلك، مؤكدا أن الوزارة أنهت جميع الإجراءات والترتيبات اللازمة لاستقبال الحجاج بمراكز التسجيل.

وشدد الهباش على ضرورة التزام كافة الحجاج بشروط وآليات التسجيل؛ على أن يكون التسجيل للذكور والإناث لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، وفي حال كون الحاج محرما يجب أن يكون قد مضى على حجه أكثر من خمس سنوات، وأن يكون التسجيل مصحوب بأداء القسم بأن الحاج لم يسبق له الحج عدا المحرم، حيث يكون القسم باسم الأنثى المرافقة، وأن يكون عدد مرافقين في كل طلب لا يزيد على ثلاثة.

وقال، 'يجب على جميع المتقدمين اصطحاب بطاقة إثبات الشخصية وأخذ إذن دفع تأمين التسجيل من مراكز التسجيل مختوما بختم مديرة الأوقاف، كل حاج بمنطقته، ويقوم بدفع 300 دينار أردني في أي فرع من فروع البنك العربي في حساب الوزارة– أمانات حجاج وتعاد فيشة الدفع مختومة بختم البنك العربي إلى المركز الذي تمت فيه تعبئة نموذج التسجيل لإقرار تسجيله ويكون التسجيل بشكل شخصي ومن يحالفه الحظ بالحج بالقرعة يقوم باستكمال باقي إجراءات ورسوم الحج الذي تقرره الوزارة وتعلن عنه وتتم إعادة رسوم التسجيل لمن لم يحالفه الحظ في القرعة'.

وأضاف الهباش، 'إن أي طلب يحوي معلومات خاطئة وغير صحيحة أو بيانات خاطئة أو مزورة أو في حال تسجيل الحاج أكثر من مره أو في أكثر من مركز سيتم إهمال طلبه وعدم إدراجه ومتابعة المخالف قانونيا واعتبار الطلب لاغيا؛ ولذلك على كل شخص يرغب بالتسجيل أن يقوم بالتسجيل في المركز التابع لمكان سكنه الرسمي والمعتاد والالتزام في الأيام المحددة للتسجيل وسيكون آخر موعد للتسجيل يوم الخميس الموافق 9-7-2009م.

وتابع وزير أوقاف حكومة فياض، 'تم تشكيل لجنة للإشراف على موسم الحج من أصحاب الاختصاص في الوزارة من أجل توفير كل ما من شأنه خدمة الحجاج سواء في الالتزام بالمواعيد ووسائل النقل وكذلك السكن في مكة والمدينة لما يعود بالخير على الحجاج، وإن الوزارة تضع نصب عينها هدفا واحدا وهو خدمة الحجاج والنهوض بموسم الحج".

وحول حجاج قطاع غزة، قال الهباش، "إن الأولوية ستكون هذا العام لمن سجلوا العام الماضي ولم يتمكنوا من أداء الفريضة بعد أن تم منع الحجاج من السفر، وبالتالي لن يكون هناك تسجيل جديد في قطاع غزة لهذا العام وسيكتفي بتسجيل العام الماضي".

انشر عبر