شريط الأخبار

بيريز وطنطاوي يشاركان بمؤتمر «زعماء أديان العالم» !!

09:23 - 01 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

بدأ الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، أمس، زيارة لكازاخستان هي الأولى لرئيس إسرائيلي إلى هذه الجمهورية ذات الغالبية المسلمة، حيث سيشارك الى جانب شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي اليوم في «مؤتمر لزعماء الأديان في العالم».

وقال بيريز، بعد اجتماع مع الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف، في الأستانة، «إننا نعتبر كازاخستان بلدا صديقا لدولة إسرائيل». وأضاف «لقد بحثنا مع رئيس كازاخستان في التعاون في مجالي العلوم والصناعة، واتفقنا أولا في مجالات الزراعة والصحة وتكنولوجيا المعلوماتية».

ورأى نزارباييف أن إسرائيل «شريك مهم» لكازاخستان. ورحب بوصول المبادلات التجارية بين الدولتين في العام 2008 إلى 2،5 مليار دولار. وكانت كازاخستان وقعت مع إســرائيل عــقودا لشراء أسلحة، خصوصا قطع مدفعية.

وسيشارك بيريز في الأستانة اليوم في «مؤتمر لزعماء الأديان في العالم». وذكرت وكالة الأنباء الألمانية ان طنطاوي غادر القاهرة متوجها إلى الأستانة للمشاركة في مؤتمر زعماء الأديان. وأثارت مشاركة شيخ الأزهر في المؤتمر جدلا واسعا بين المصريين بسبب مشاركة بيريز في المؤتمر بوفد إسرائيلي كبير يضم عددا من الحاخامات.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية الشيخ علي عبد الباقي قبل سفره إلى كازاخستان قبل يومين، ان الازهر لا يمانع في المشاركة في مؤتمرات دولية يحضرها حاخامات من إسرائيل، وإن شيخ الازهر سيطرح أمام المؤتمر ما أقرته الشريعة واتخذه الازهر منهجا يتم تدريسه لطلبته الذين ينتمون لاكثر من 100 دولة بأن الناس جميعا أخوة في الانسانية وكلهم من أب واحد وأم واحدة، وأن الاختلاف في العقائد لا يمنع من التعاون بين الجميع.

انشر عبر