شريط الأخبار

لجنة من "التعليم العالي" و"شؤون الأسرى" لبحث معادلة الشهادات العليا للأسرى

09:10 - 01 حزيران / يوليو 2009

فلسطين اليوم : رام الله

قال عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى والمحررين في حكومة رام الله ، انه تم تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي شؤون الأسرى والتربية والتعليم العالي لبحث إمكانية معادلة الشهادات الجامعية التي حصل عليها الأسرى وهم داخل سجون الاحتلال بعد التحاقهم بالجامعات الإسرائيلية عن طريق المراسلة.

وأوضح قراقع انه كان تقدم بمذكرة الى مجلس الوزراء لبحث إمكانية معادلة الشهادات العليا للاسرى بشهادات فلسطينية، إلا أن الاشكالية تكمن في نظام التعليم العالي الذي يحول دون المصادقة على شهادات علمية صدرت عن مؤسسات تعليمية إسرائيلية.

وحسب قراقع، فإن مئة أسير فلسطيني حصلوا على شهادات البكالوريوس من جامعات عبرية، وهناك 360 أسيرا يواصلون تعليمهم الجامعي العالي.

وقال: مواد نظام التعليم العالي لا تجيز معادلة الشهادات العلمية الصادرة عن مؤسسات تعليمية اسرائيلية، على اعتبار ان معادلة هذه الشهادات تتناقض مع نظام التعليم العربي.

وأضاف: المذكرة التي قدمناها تطالب بالتعامل مع قضية الاسرى بشكل استثنائي، وبحكم الواقع، وأن تتم معادلة شهاداتهم العلمية كجزء من دعم الاسرى ومساعدتهم على استكمال دراستهم بعد خروجهم من السجن او ايجاد عمل لهم.

واشار الى ان النقاش حول هذا الموضوع لا يزال متواصلا داخل مجلس الوزراء، وان لجنة مشتركة من وزارتي شؤون الأسرى والتعليم العالي تبحث هذا الموضوع بالتفصيل.

انشر عبر