شريط الأخبار

غولدستون: شهود في غزة لم يدلوا بإفاداتهم بسبب شعورهم بخطر على أمنهم من اسرائيل

07:07 - 01 حزيران / يوليو 2009

غولدستون: شهود في غزة لم يدلوا بإفاداتهم بسبب شعورهم بخطر على أمنهم من اسرائيل

فلسطين اليوم- غزة

 أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون أن «عدداً من المواطنين أبدوا رغبتهم في التحدث خلال جلسات الاستماع العامة، لكنهم تراجعوا بعدما شعروا بأن ذلك ستكون له مخاطر عالية على أمنهم»، معرباً عن تأثره «بكثير من التفاصيل الخاصة بالمعاناة العميقة والحزن» لدى الفلسطينيين. وقال القاضي غولدستون في ختام يومين من جلسات الاستماع العلنية لعدد من الضحايا الفلسطينيين: «نود أن نسجل تأثرنا العميق بكثير من التفاصيل الخاصة بالمعاناة العميقة والحزن التي سمعناها خلال اليومين الماضيين».

 

وعلق القاضي غولدستون على «الحق في الكرامة، وتعرض عدد من الشهود إلى ظروف صعبة جداً». وكانت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في قطاع غزة، والتي شكلها مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة قبل أشهر قليلة عقدت جولتها الأولى من جلسات الاستماع العلنية يومي الأحد والاثنين الماضيين في مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مدينة غزة.

 

واستمع أعضاء البعثة الى الضحايا وشهود وخبراء عن «الموت والتدمير في قطاع غزة خلال عملية الرصاص المسكوب، وتأثير الحصار الإسرائيلي على المواطنين». وتضمنت الشهادات «تفاصيل من أفراد أُصيبوا إصابات بالغة خلال الاعتداءات، إضافة إلى ضحايا فقدوا عدداً كبيراً من أفراد عائلاتهم، ومواطنين فقدوا المصدر الرئيس لرزقهم».

انشر عبر