شريط الأخبار

السعودية تدعو المسلمين غير اللائقين بدنيا الى تأجيل الحج

07:04 - 01 تشرين أول / يوليو 2009

فلسطين اليوم- غزة

دعت السعودية الثلاثاء المسنين والمرضى وغيرهم من المسلمين غير اللائقين بدنيا الى تأجيل رحلاتهم لأداء الحج والعمرة حيث تحاول البلاد منع اي انتشار واسع النطاق لأنفلونزا (اتش1 ان1).

 

ويؤدي الحج كل عام زهاء ثلاثة ملايين مسلم من اكثر من 160 دولة. ويبدأ موسم الحج هذا العام في نوفمبر تشرين الثاني.

 

وقال وزير الصحة عبدالله بن عبد العزيز الربيعة للصحفيين في مدينة جدة المطلة على البحر الاحمر ان الخبراء اوصوا المسنين والمصابين بامراض مزمنة والاطفال والحوامل بان يؤجلوا خططهم لأداء فريضة الحج من اجل سلامتهم.

 

ونصح الحجاج بالتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية وضد انفلونزا (اتش1 ان1) الجديدة عندما يتوفر اللقاح في وقت لاحق هذا العام قبل ان يتوجهوا الى السعودية.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مرغلاني ان السعودية ستزيد مخزونها من العقار تاميفلو وهو العقار الرئيسي المضاد للفيروس بنسبة 20 في المئة استعدادا للحج وهو ما يصل الى مثلي ما اوصت به منظمة الصحة العالمية للدول الأخرى.

 

وتستعد شركات الأدوية لإنتاج اللقاح المضاد للفيروس الجديد بكميات ضخمة وتخزن الحكومات ملايين الجرعات بعد ان اعلنت منظمة الصحة العالمية بلوغ انتشار المرض حد الوباء.

 

وقال حسن البشرى المستشار الاقليمي للمنظمة انه لا توجد حصانة ضد هذا الفيروس وانه سينتشر انتشار النار في الهشيم.

 

وقال الربيعة الذي كان يتحدث بعد محادثات استمرت ثلاثة ايام مع خبراء من منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات ان السعودية اعلنت حتى الآن عن 81 حالة اصابة بانفلونزا (اتش1 ان1) تم شفاء معظمها.

 

وتوقع الوزير زيادة عدد حالات الاصابة كما يحدث حاليا في شتى أنحاء العالم.

انشر عبر