شريط الأخبار

مصادر إسرائيلية: تقصير أمني كاد أن يوقع كارثة في بيرس وحاشيته بـ "كازخستان"

11:10 - 30 تشرين أول / يونيو 2009

غزة: ترجمة فلسطين اليوم

كشفت القناة الثانية من التلفزيون الإسرائيلي عن تقصير أمني خطير من قبل حراس الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس خلال زيارته لدولة كزخستات، كاد أن يوقع كارثة ببيرس والحاشية التي رافقته.

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية علي الرغم من الحراسة المشددة حول شمعون بيرس وحاشيته التي تضم وزراء ورجال أعمال ومسؤولين أمنين من الصناعات العسكرية الإسرائيلية إلا انه وقع تقصير أمني خطير بعد أن تم نسيان (كتيب سري)  يحتوي علي معلومات سرية في أحد الفنادق في العاصمة الكزخستانيه استانا.

ووفقا للتقرير فالكتيب الذي يظهر علي خلفية علم إسرائيل وكتب عليه زيارة شمعون بيرس لكزخستان بتاريخ 30:6:2009 كان يحتوي علي تفاصيل سرية من بينها الجدول الزمني لزيارة بيرس لكزخستان كما كان يحتوي علي أرقام غرف الفندق التي نزل به بيرس وأفراد حاشيته وأرقام السيارات التي ستنقلهم من مكان لأخر ومن بينها سيارة شمعون بيرس رقمها ووقت تحركها.

ووفقا لمصادر أمنيه إسرائيلية لو وقع الكتيب بأيدي عدائية لوقعت كارثة بكل ما يتعلق بسلامة  بيرس وأفراد الحاشية المرافقة له في كزخستان.

والجدير بالذكر فقد اجتمع شمعون بيرس في أستانا عاصمة كازاخستان صباح اليوم مع الرئيس نور سلطان نزاربييف الذي تعهد خلال الاجتماع بان بلاده لن تنقل اليورانيوم المخصب أو أي مادة نووية أخرى إلى إيران.

كما بحث الجانبان التعاون الاقتصادي بين البلدين بالإضافة إلى الملف النووي الإيراني وعملية السلام في المنطقة وإمكانية مساهمة كازاخستان في دفع مبادرة السلام العربية. 

هذا وقد فشلت جهود عائلة الإسرائيلي المعتقل لدى السلطات في الكازاخستانية بورس شينكمن 62 عام, في الإفراج عنه خلال زيارة الرئيس الإسرائيلي للبلاد, حيث أكد بيرس أن هذه الزيارة سياسية ولن يتم إطلاق سراح بورس خلالها.

وكان بورس اعتقل قبل ثلاثة شهور بتهمة محاولة رشوة مسئولين في وزارة الدفاع الكازاخستانية بهدف إنجاز صفقات لشركات أمنية إسرائيلية

انشر عبر