خبر بعد سلسلة من الجدل والنقاشات.. الإعلام بغزة تصدر مبادرة حول نقابة الصحفيين

الساعة 11:27 ص|30 يونيو 2009

بعد سلسلة من الجدل والنقاشات.. الإعلام بغزة تصدر مبادرة حول نقابة الصحفيين

فلسطين اليوم- غزة

أصدرت وزارة الإعلام بحكومة غزة اليوم الثلاثاء مبادرة حول نقابة الصحفيين، بعد لقاء تشاوري نظمته وزارة الإعلام مع الأطر الصحفية حول أوضاع النقابة، وبعد الاستماع للعديد من المقترحات.

 

وأعلنت الوزارة في مبادرتها مايلي:

1- التأكيد على أن ولاية مجلس النقابة قد انتهت منذ سنوات.

2- يحدد مجلس النقابة عضوية الأعضاء المتبقين ومن مستقيل ويعلنوا ذلك في وثيقة رسمية.        3- منح مجلس النقابة ثلاثة شهور للعمل على ترتيب أوضاع النقابة وإجراء انتخابات، ابتداءً من 10/07/2009 – 10/10/2009 .

4- يكلف مجلس النقابة باتصال مع الضفة الغربية ويكون مسئول عن توحيد الموقف معها . ويتحمل المجلس مسئولية عمل النقابة في هذه الفترة وكل ما يصدر عنها من مواقف وسياسات.

5- تتشكل لجنة العضوية من ممثلي الكتل الصحفية، برئاسة من تبقى من لجنة العضوية السابقة، تقوم بغربلة العضويات ووضع تصور عملي وواضح للتنسيب . (شهر فقط من تاريخه) .

6- يشكل مجلس النقابة لجنة مختصة من الجسم الصحفي وجهات الاختصاص لتطوير قانون النقابة لعرضه على الجمعية العمومية ومناقشته وإقراره . (شهر ونصف من تاريخه) .

7- يتم تشكيل لجنة انتخابات بالتوافق من مؤسسات العمل الأهلي للإشراف على الانتخابات حسب الأصول المرعية .

8- يعقد مجلس النقابة جلسة ختامية قبل موعد إجراء الانتخابات بأسبوعين يقدم فيها التقرير الإداري والمالي عن المدة السابقة والإعلان عن حل نفسه ويصبح مسير أعمال إلى حين الانتخابات .

9- في حال عجز مجلس النقابة عن تحقيق ذلك في المدة المحددة حسب الاتفاق، يتم التوافق من الجميع بلا استثناء على تشكيل لجنة من الكتل النقابية المشاركة في النقاش والحوار مكونة من سبعة أعضاء لتسير عمل النقابة وإدارة شئون الصحفيين في قطاع غزة إلى حين إجراء انتخابات جديدة .

10- في حالة عدم التوافق من الجميع على هذه المبادرة أو غيرها من مبادرات، فإن وزارة الإعلام تؤكد على وجوب تطبيق القانون حول صلاحيات المجلس القديم، ونكون ملزمين باعتبار أوضاع النقابة غير قانونية وتحتاج إلى توفيق حسب ما تتفق عليه الجمعية العمومية للصحفيين .

11- تنتظر وزارة الإعلام رداً مكتوباً خلال عشرة أيام من تاريخ تسلم المبادرة .