شريط الأخبار

القوات الأميركية تنسحب من المدن العراقية اليوم

09:01 - 30 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

تنهي القوات الاميركية الثلاثاء ستة اعوام من التواجد العسكري في جميع المدن والنواحي والقصبات العراقية في مرحلة مهمة على طريق استعادة القوات العراقية المسؤولية الكاملة في البلاد.

 

وستجري اليوم مراسيم انسحاب القوات الاميركية من المدن والقصبات والنواحي العراقية على ان تستقر في قواعد خارجها، فيما استمرت الاحتفالات الى وقت متاخر ليل الاثنين في بغداد.

 

ويعقب ذلك انسحاب كامل عن البلاد نهاية العام 2011، وفقا للاتفاقية الموقعة بين بغداد وواشنطن في تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي. وسيتولى نحو 750 الف عنصر من قوات الامن العراقية مسؤولية امن بلادهم اعتبارا من 1 تموز(يوليو) بعد مغادرة القوات الاميركية المدن العراقية.

 

واعتبارا من الاول من تموز(يوليو) سيكون على القوات العراقية، التي تتألف من 500 الف شرطي وما بين 200 الى 250 الف جندي، ملء الفراغ الذي ستتركه القوات الاميركية خصوصا في المدن الكبيرة مثل الموصل وبغداد، التي لا تزال تشهد اعمال عنف شبه يومية.

 

وقد اعلنت الحكومة العراقية 30 حزيران(يونيو) يوم عطلة بمناسبة انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية، لكن القوات الامنية كانت منتشرة بقوة لمنع اي مجموعات مسلحة من الاخلال بالامن.

 

انشر عبر