شريط الأخبار

البنك العربي ينفي تأثره بقروض مجموعة شركات سعودية متعثرة

09:25 - 29 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

اعترف البنك العربي أحد أكبر البنوك في المنطقة العربية اليوم الاثنين بتقديم قروض طويلة الأجل لمجموعتي شركات السعد والقصبي السعودية المتعثرة ولكنه ذكر أن هذه القروض لن تؤثر على موقفه المالي.

قال عبد الحميد شومان رئيس مجلس إدارة البنك العربي وهو أكبر بنوك الاردن من حيث الاصول في بيان إنه لا يرى أي تأثير على موقفه المالي أو أسهمه المسجلة في بورصة عمان للأوراق المالية نتيجة التسهيلات المالية التي كان قد قدمها للمجموعتين السعوديتين.

وأضاف أنه تم تقديم هذه القروض للمجموعتين وفقا للقواعد الائتمانية الصحيحة وأن القروض مضمونة ايضا في صورة حجوزات ورهونات عقارية واسهم وكفالات شخصية ومؤسسية تعززها الملاءة المالية المعتبرة لكل من هاتين المجموعتين.

وقدر البنك إجمالي أصول المجموعتين بحوالي 40 مليار دولار.

وجاء بيان البنك الأردني لكي يهدأ مخاوف مساهميه بعد الإعلان عنه كأحد البنوك الدائنة لمجموعتي سعد والقصيبي.

كانت التقارير قد أشارت إلى البنك العربي كاحد البنوك المقرضة للمجموعة والتي تشمل بنوك سيتي جروب وبي.ان.بي باريبا واتش.اس.بي.سي وستاندرد تشارترد وجيه.بي.مورجان وذلك وفقا لبيانات رويترز.

وتجري مجموعة سعد التي تبلغ قيمتها 30 مليار دولار عملية اعادة هيكلة لديونها. وفي وقت سابق من الشهر الجاري أمرت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) بتجميد حسابات رئيس مجلس ادارة مجموعة سعد الملياردير معن الصانع.

انشر عبر