شريط الأخبار

قيادة المرأة للسيارة وراء إلغاء تنظيم "الراليات" في السعودية

06:11 - 29 تشرين ثاني / يونيو 2009


 

الرياض/ أعلن رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية مشعل السديري أن الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) قرر رفع الشروط التي فرضها على استضافة السعودية لبطولاته، والتي كان من جرائها خروج رالي (باها حائل) أوائل العام الجاري من روزنامة بطولة العالم لراليات الباها، وإقامته كجولة من البطولات الخاصة الست القائمة بذاتها والتابعة للجنة الراليات الصحراوية في الاتحاد الدولي. كما كان من نتيجة هذه الشروط عدم تنظيم رالي الشرقية الذي كان مقررا إقامته في إبريل من العام الحالي كجولة من جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات.

 

وعما إذا كان قرر الاتحاد الدولي يعني إمكانية تنظيم السعودية للراليين المشار إليهما دون المشاركة النسائية التي حالت دون إقامتهما هذا العام قال السديري لوكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب "- نعم، قرر مجلس الرياضة العالمي في اجتماعه مؤخرا في باريس، إلغاء قرار لجنة الراليات الصحراوية بإخراج رالي (باها حائل السعودي) من روزنامة بطولة العالم لراليات الباها الذي تذرع بعدم إمكانية مشاركة النساء فيه". مشيرا إلى أن الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية "قدم إلى الاتحاد الدولي ما يثبت عدم جدية السائقة الروسية التي تقدمت للمشاركة في رالي حائل هذا العام". وكانت لجنة الراليات الصحراوية، التابعة للاتحاد الدولي للسيارات، اتخذت قرارا بإخراج رالي باها حائل السعودي من روزنامة بطولة كأس العالم لراليات الباها، بعد أن كان مقررا أن يكون الجولة الافتتاحية للبطولة هذا الموسم، قبل 25 يوما فقط من موعد إجرائه، بدعوى "عدم سماح القائمين على الرالي السعودي السائقة الروسية إلينا جولوبكينا من المشاركة في الرالي". مضيفا : "في السنوات الماضية لم تشهد بطولة كأس العالم لراليات الباها أي مشاركة نسائية، فلماذا أثير هذا الموضوع في قبل رالي باها حائل وبفترة قصيرة جدا لم نحصل على الوقت الكافي للتحرك ومعالجة الموقف".

ومضى قائلا "يدل ذلك على عدم جدية جولوبكينا بشأن المشاركة في البطولة هذا الموسم، وأن طلبها المشاركة في الرالي السعودي كان في إطار محاولة من بعض الجهات لإحراج القائمين على تنظيم الرالي ودفعهم إلى رفض مشاركتها، طبقا لما هم متبع في المملكة العربية السعودية حيث لا يسمح للمرأة بقيادة السيارات". موضحا أن الاتحاد الدولي اقتنع بما قدمناه من أدلة واتخذ قراره برفع الشروط التي فرضها على إقامة السعودية للراليات على أرضها.

 

انشر عبر