شريط الأخبار

البحر الميت..مستبعد من مسابقة عجائب الدنيا السبع !!

01:22 - 29 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قررت السلطة الفلسطينية مقاطعة مسابقة لاختيار عجائب الدنيا السبع الطبيعية بسبب مشاركة مجلس مستوطنين إسرائيليين حيث تم على إثرها استبعاد البحر الميت من المسابقة .

ويؤكد استبعاد البحر الميت من مسابقة كان يحظى بفرص طيبة للفوز بها كيف أن السياسات المريرة لصراع الشرق الأوسط تخلل كل جوانب الحياة الفلسطينية مهما كانت تبدو ضارة او مفيدة.

ومسابقة عجائب الدنيا السبع الطبيعية هي مسابقة عالمية على الانترنت تنظم تحت شعار "اذا اردنا ان ننقذ اي شييء علينا اولا ان نقدره". في عام 2007 اختارت المسابقة عجائب الدنيا السبع من صنع الانسان.

وتذكر لوائح الهيئة المنظمة للمسابقة انه اذا كان الموقع المختار يقع في اكثر من دولة يتعين على كل الدول التي يقع فيها ان تشكل لجنة دعم رسمية بحلول السابع من يوليو تموز.

وفعل كل من الأردن وإسرائيل ذلك بالنسبة للبحر الميت الذي يتقاسمانه ولكن السلطة الفلسطينية قررت الا تفعل ذلك.

وبالنسبة للبحر الميت ربما يؤدي الفوز الى تسليط الضوء على التهديد البيئي لبحيرة فريدة انحسرت بشدة خلال الثلاثين عاما الماضية بسبب الاستغلال البشري لمياه نهر الاردن التي تغذيها واستخراج المعادن من البحر الميت.

وقالت خلود دعيبس وزيرة السياحة الفلسطينية " لن نشكل لجنة لان اللجنة الإسرائيلية تتشاور مع أعضاء مجلس المستوطنين على الاراضى المحتلة وهذا يخالف القانون الدولي."

وأضافت في إشارة تعكس وجهة النظر بأن المسابقة وفوائدها المحتملة تعد غير ذات أهمية كبرى بالنسبة لصراع الفلسطينيين المطول ضد المستوطنين الذين يعيشون وسطهم "لذا فنحن لسنا مهتمين بالقضية."

ورفض مسؤولون أردنيون التعليق. ولكن مصادر في عمان قالت ان المسابقة تم تسييسها حيث انها يمكن ان تستخدم من قبل إسرائيل في طمس قضية المستوطنات التي يتعاطف فيها الأردن مع الفلسطينيين.

انشر عبر