خبر « تل أبيب » تطلب من موسكو إلغاء صفقة أسلحة لطهران وميدفيديف يدعو ليبرمان لشرائها

الساعة 06:33 ص|29 يونيو 2009

فلسطين اليوم : ترجمة خاصة

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الاثنين،:" إن العلاقات بين روسيا وإسرائيل تشهد توتراً متزايداً بسبب ما -اعتبرته الصحيفة- تغيراً ملموساً في توجه موسكو من صفقة أسلحة محتملة لإيران تشمل بيع صواريخ دفاع جوي روسية من طراز S – 300 المتقدمة".

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتصل هاتفياً بنظيره الروسي فلاديمير بوتين وطلب منه وقف صفقة الأسلحة الروسية لإيران.

وأشارت إلى أن نتنياهو أبلغ نظيره الروسي باعتقاد إسرائيل بأن هذه النظام الصاروخي سوف يقوض من التوازن العسكري في المنطقة.

وأكدت أن إسرائيل بدأت كذلك جهدا دوليا للضغط على روسيا لعدم إتمام الصفقة وذلك قبل أيام من لقاء الرئيس باراك أوباما مع نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف في موسكو.

وكانت روسيا وإيران قد وقعتا صفقة بيع نظام دفاع جوي متقدم لطهران قبل ما يزيد على عام إلا أن تعرض موسكو لضغوط خارجية وبصفة خاصة من الولايات المتحدة وإسرائيل أدى إلى تأخير الصفقة.

من ناحيتها، قالت صحيفة "معاريف" العبرية :"إن ميدفيديف اقترح على ليبرمان أن تقوم إسرائيل بشراء الأسلحة التي كانت إيران ستشتريها أو إقناع دولة ثالثة بشرائها كشرط لوقف الصفقة مع إيران".

يذكر أن صواريخ S – 300 تعد واحدة من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تقدما في العالم حيث تمتلك القدرة على اعتراض طائرات تطير على ارتفاع 30 آلف متر وذلك من مسافة تصل إلى 150 كيلومترا.