شريط الأخبار

معلومات عن تمديد عمل المعبر ليوم واحد .. ودخول المسافرين تحسن بشكل ملحوظ

09:25 - 29 تشرين أول / يونيو 2009

معلومات عن تمديد عمل المعبر ليوم واحد .. ودخول المسافرين تحسن بشكل ملحوظ

فلسطين اليوم - غزة

علمت وكالة فلسطين اليوم الإخبارية أن هناك معلومات عن تمديد عمل معبر رفح ليوم أو يومين كي يتمكن آلاف الفلسطينيين خاصة المرضى والطلاق من السفر للخارج فيما قال غازي حمد، رئيس هيئة  المعابر، إن يوم أمس الأحد كان أفضل بكثير من اليوم الذي سبقه، في مجال حركة دخول وخروج الحافلات بعد أن قام الجانب المصري ببعض الاجراءات التي سهلت الحركة بسلاسة فاقت اليوم السابق.

 

وقال إن يوم أمس كان أفضل من يوم السبت بكثير حيث كانت آلية دخول الحافلات سهلة إلى حد ما، إذ تم دخول 9 حافلات و38 سيارة إسعاف، منذ افتتاح المعبر عند الساعة العاشرة صباحاً تقريباً(...).

 

وتابع حمد: " جلسنا مع الإخوة المصريين لمناقشة معوقات خروج المسافرين الفلسطينيين من قطاع غزة، حيث كان دخول الحافلات إلى الأراضي المصرية بطيئاً جداً، ولم تدخل يوم السبت سوى 5 حافلات فقط من ضمن 15 حافلة تعهد الجانب المصري بإدخالها، ليتم إرجاع باقي الحافلات دون إبداء أية أسباب، وكانت الحالة مأساوية، خاصة وأنه كان بين المسافرين المنتظرين العديد من المرضى من ذوي الحالات الطارئة والخطيرة، إضافة إلى وجود العديد من الأطفال والنساء والعجائز، الذين أنهكتهم ساعات الانتظار الطويلة ".

 

وأكد حمد على تواصل إدارته مع الجانب المصري في معبر رفح، و احتجاجها على ما حدث، مضيفاً بأنه وجد تجاوباً " كبيراً " من الجانب المصري للتخفيف من معاناة المسافرين عبر المعبر، وأن هناك " تفاهماً مشتركاً " على مختلف القضايا التي تمت مناقشتها معهم فيما يخص تسهيل عبور المسافرين بين الجانبين.

 

وأضاف حمد: " إننا لا زلنا بحاجة إلى زيادة عدد أيام افتتاح معبر رفح، خاصة وأننا وجدنا أزمة كبيرة في خروج المواطنين خلال اليوم الأول لفتح المعبر ".

 

يذكر أن عدد المسافرين خلال الافتتاحات العادية للمعبر قبل عام 2006 كان يبلغ 1200 مسافر يومياً

 

انشر عبر