شريط الأخبار

الزهار: الحوار قطع شوطا كبيرا داخل اللجان واستجدت أمور قد تعطل الاتفاق

08:56 - 29 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم - وكالات

قال الدكتور محمود الزهار :"إن الحوار قطع شوطا كبيراً داخل اللجان الخمس (الحكومة، ومنظمة التحرير، والمصالحة، والأمن، والانتخابات) ولم يبق منها إلا قضايا قليلة، لكنها مهمة".

وأضاف الزهار في تصريحاتٍ صحفية:" الموقف المصري يقول إنه يمكن الوصول إلى اتفاق يوم 7 يوليو(تموز) 2009 ونحن نقول كذلك يمكننا التوصل إلى اتفاق، لكن استجدت أمور قد تعطل الاتفاق وربما تنسفه، خاصة ما تم من قتل لعناصر وكوادر القسام في مدينة قلقيلية، وكذلك إجراءات الاستئصال ضد مؤسسات وجمعيات خيرية ومدارس وأساتذة جامعات وطلاب من كوادر حركة حماس".

وتابع:" إن مصر استوضحت هذه الحقيقة تماما، وأن ما يحدث في الضفة الغربية يعزز فعلا الانقسام والفرقة الداخلية ولذلك طالبت القيادة المصرية فتح بإعادة تشكيل اللجان التي كانوا قد سبق رفضوها ووافقوا عليها واجتمعت اللجان فى الضفة الغربية وقطاع غزة للعمل على إنهاء ملف الانقسام لكنها لم تصل إلى نتائج مرضية".

وقال:" إن موضوع المصالحة تم الانتهاء منه وموضوع المنظمة تم الانتهاء منه ولكن هذين الموضوعين مرتبطان بإنجاز باقي القضايا العالقة فى لجنة الحكومة والانتخابات والأمن فهذه اللجان الثلاثة الأخيرة بها موضوعات بسيطة لم تحسم ولكنها موضوعات هامة".

وأوضح أن "فتح" -في موضوع الانتخابات - تريد أن تصيغ قانونا يزيح "حماس" من الساحة السياسية ويدخل عالم الابتزاز السياسي فصائل صغيرة في الساحة بمعنى اعتماد النسبية بقدر الإمكان حتى لا تستطيع حماس أن تحصل إلا على 40 أو 45 فى المائة والباقي يشترى كما يحدث فى إسرائيل وايطاليا حيث لا يهمهم النتائج السياسية بقدر الوصول إلى السلطة، وفي هذه النقطة نحن متمسكون بموقفنا.

انشر عبر