شريط الأخبار

وفدا "فتح" و"حماس" يجتمعان باللواء سليمان اليوم للتوصل إلى تفاهمات حاسمة

07:48 - 29 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

استؤنفت في القاهرة أمس جلسات الحوار الوطني الفلسطيني برعاية مصرية بين وفدى "فتح" برئاسة عضو اللجنة المركزية للحركة أحمد قريع، و "حماس" برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة الدكتور موسى أبو مرزوق.

وذكرت مصادر مصرية أن الوفدين عقدا لقاءً أولياً بمشاركة مسؤولين مصريين للتحضير للاجتماعات الرسمية وتمهيداً للقاء رئيس جهاز المخابرات المصري اللواء عمر سليمان الذي من المقرر أن يعقد مساء اليوم الاثنين.

وقالت المصادر:" إن الجانبين سيبحثان المسائل العالقة التي لم تنجز خلال الجولات السابقة، بالإضافة إلى مناقشة نتائج عمل اللجنة المشتركة التي عملت خلال الأيام الماضية في الضفة الغربية وقطاع غزة لإنهاء ملف الاعتقال السياسي".

وستكثف مصر جهودها خلال المرحلة القادمة لحل العديد من القضايا العالقة مثل قانون الانتخابات ونسبة الحسم، وكيفية إعادة ترتيب الأجهزة الأمنية على أسس مهنية واللجنة الفصائلية المكلفة بإدارة شؤون قطاع غزةـ لحين إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المتزامنة قبل يناير 2010.

ويضم وفد "فتح" أحمد قريع رئيساً ونبيل شعث وزكريا الأغا وعزام الأحمد وسعدي الكرنز وماجد فرج وسمير المشهراوى، فيما يمثل "حماس" الدكتور موسى أبو مرزوق رئيساً وعماد العلمي و محمود الزهار ومحمد نصر وخليل الحية ونزار عوض الله وعزت الرشق.

وتشير المصادر إلى أن المناقشات ستتواصل اليوم الاثنين، لافتةً إلى "أن الهدف هو التوصل إلى تفاهمات حول مجمل الموضوعات قبل الجولة الأخيرة للحوار التي ستبدأ في الخامس من يوليو بمشاركة الفصائل الفلسطينية جميعها -التي دعتها مصر إلى الحوار- تمهيداً لتوقيع اتفاق ينهي الانقسام على الساحة الفلسطينية في السابع من الشهر المقبل".

يذكر أن الجولة الخامسة من الحوار بين حركتي "فتح" و"حماس" اختتمت في القاهرة الشهر الماضي بلا اختراق رغم إصرار مصر على ضرورة توصل هذا الحوار إلى اتفاق للمصالحة حددت السابع من يوليو المقبل موعدا للتوقيع عليه.

انشر عبر