شريط الأخبار

حواتمه يدعو لتشكيل هيئة عربية رسمية لوضع آليات لحل قضايا الصراع مع إسرائيل

02:06 - 28 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم : عمّان

طالب نايف حواتمه الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين "بوقف تدخل الدول العربية في الشأن الفلسطيني الداخلي، بما يعيق الوحدة الوطنية ويعمق حالة الانقسام"، معتبراً أن "الجانب الفلسطيني بانتظار تحويل مواقف الرئيس الأميركي باراك أوباما الإيجابية، فيما يخص القضية الفلسطينية إلى أفعال".

واستبعد حواتمه في لقاء مع عدد من الصحافيين أمس في عمان، التوصل إلى اتفاق في السابع من الشهر المقبل في القاهرة لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية، مطالباً "بهيئة عربية رسمية عليا لوضع آليات لحل قضايا الصراع مع إسرائيل".

ووصف الأمين العام للجبهة الديمقراطية الوضع الراهن في المنطقة بـ"الراكد" بسبب "الانقسام الفلسطيني وغياب الفعل العربي وضعف التأثير على المجتمع الدولي"، داعياً إلى "وضع المصالح الأميركية في المنطقة في موازاة المطالبة بحل الصراع".

وأوضح حواتمه أن "التسريبات الجارية حالياً من "فتح" و"حماس" إضافة إلى مصر بقرب توقيع اتفاق في القاهرة في السابع من الشهر المقبل، يقصد منها التعمية".

وقال:" إن الفصائل والقوى الوطنية لم تتفق حتى الآن إلا على بند واحد، يتعلق بإجراء انتخابات مجلس وطني، وفق التمثيل النسبي الكامل داخل الأراضي المحتلة وفي الخارج ومن دون نسبة حسم".

وبيّن أن  "حماس" رفضت "أن تنسحب موافقتها على إجراء انتخابات المجلس الوطني وفق التمثيل النسبي الكامل على المجلس التشريعي، كما دعت إلى حكومة شبيهة بحكومة اتفاق مكة وبشمول اتفاق الأجهزة الأمنية للضفة الغربية وقطاع غزة وفق شراكة ثنائية بين "فتح" و"حماس"، رغم إجماع الفصائل على أجهزة وطنية لكامل الشعب الفلسطيني، بعيداً عن الفئوية الضيقة، الأمر الذي من شأنه أن يتسبب بتعميق الانقسام والإضرار بالمشروع الوطني الفلسطيني".

انشر عبر