شريط الأخبار

خبير: إجراءات في سجون الاحتلال توحي باقتراب إتمام تبادل الأسرى

07:08 - 27 حزيران / يونيو 2009

خبير: إجراءات في سجون الاحتلال توحي باقتراب إتمام تبادل الأسرى

فلسطين اليوم- غزة

رجح الأسير السابق، والباحث المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، بأن تكون الإجراءات والتدريبات التي جرت يوم الأربعاء الماضي في كافة السجون الإسرائيلية، لها علاقة مباشرة بمجمل الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام المختلفة، مما يُبشر باقتراب إتمام صفقة تبادل الأسرى بالرغم من نفي الجهات الرسمية المعنية.

 

وأوضح فروانة في تصريح مكتوب له أنّ إدارة السجون الإسرائيلية قد نفذت يوم الأربعاء الماضي تدريبات وإجراءات غير مسبوقة يمكن أن تُعتبر إيحاءات باقتراب إتمام صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية آسرة جندي الاحتلال غلعاد شاليط بغزة.

 

وقال فروانة إنه وفقاً لمصادر خاصة؛ فإنّ حركة غير عادية قد جرت طوال يوم الأربعاء (24/6)، تمثلت بمنع زيارات المحامين لموكليهم حتى الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر، فيما لم يُسمح لهم بزيارة الأسرى القدامى منذ صباح الأربعاء وحتى ضمن زيارات الغد الأحد.

 

وأضاف الأسير السابق والباحث، أنّ الأسرى في بعض السجون قد مُنعوا من الخروج للفورة (استراحة في فناء السجن) طوال يوم الأربعاء، فيما من سُمح للمحامين بالتقائهم بعد الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر ذاك اليوم، وقد أكدوا أنّ تدريبات داخلية وخارجية واسعة كانت قد نُفذت في السجون.

 

وبيّن فروانة أنّ يوم الأربعاء الماضي قد شهد تعبئة عامة وتدريبات واسعة جداً طالت كافة سجون الاحتلال، وشملت كل العاملين في ادارة مصلحة السجون، بمن فيهم السجانون والسجانات، وشوهد قسم كبير منهم يرتدون زي الأسرى الفلسطينيين المعروف باسم "الشاباص"، وقد تم نقل هؤلاء في سيارات البوسطة (سيارات ناقلة للسجناء) فيما بين السجون المختلفة، على اعتبارهم أسرى فلسطينيين.

 

ولاحظ فروانة أنّ هذه الإجراءات هي غير مسبوقة بهذا الشكل والحجم، وما كان يجري في الماضي من تدريبات للحفاظ على الأمن ومنع الهرب، كما تدعي الإدارة دائماً، كانت مقتصرة على داخل السجن الواحد، فيما تدريبات الأربعاء الماضي شملت كافة السجون، بالإضافة لحركة تنقلات بالبوسطة لسجانين وسجانات ارتدوا لباس الأسرى الفلسطينيين.

 

ورأى فروانة أنّ مثل هكذا إجراءات وخطوات لربما لها علاقة مباشرة بصفقة تبادل الأسرى المرتقبة، وتوحي باقتراب اتمامها، وما سيعقبها من تنقلات واسعة.

 

وذكر فروانة كذلك أنّ موقع "واللا" الالكتروني، الذي يعتبر من أبرز الموقع الإسرائيلية على الإنترنت، نقل عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قوله، الثلاثاء، إنّ "إسرائيل تستعد لتنفيذ صفقة سيتم في إطارها تحرير الجندي غلعاد شاليط".

 

انشر عبر