شريط الأخبار

مصادر: نتنياهو جمد ملف شاليط لإشعار آخر وتعيين حجاي هداس فقط على الورق

11:19 - 27 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم-ترجمة خاصة

ذكرت مصادر إسرائيلية، أنه ومنذ عدة أيام، أصبحت وكالات أنباء فلسطينية وإسرائيلية وعربية، تخرج من حين لآخر بأنباء عاجلة فحواها أنه سيتم تسليم الجندي جلعاد شاليط لمصر خلال الساعات أو الأيام المقبلة.

 

 وحسب تلك المصادر، فإن وكالات الأنباء هذه، تخرج مرة بتلك التسريبات تحت مسميات تارة مصادر مصرية، وتارة أخرى تحت مسميات مصادر دبلوماسية أوروبية أو امريكية، أو من قبل مصدر أمني فلسطيني في الضفة الغربية .

 

وأعربت المصادر الإسرائيلية عن استغرابها من تلك الأنباء، مؤكدة أن جميع المصادر، سواء كانت مصرية او فلسطينية او عربية أو أوروبية او امريكية، او غيرها، تعتبر مصادر غير مطلعة بتاتا على ملف المفاوضات للإفراج عن شاليط وإتمام صفقة تبادل الأسرى، فان كانت أصلا تجري مفاوضات بين حماس وإسرائيل وان الجندي سيفرج عنه خلال الساعات أو الأيام القادمة لقامت حماس قبل إسرائيل بزف تلك البشري في مكبرات الصوت في مساجد غزة، ولكن والد شاليط نوعم شليت قد الغى المظاهرة التي شارك فيها آلاف الاسرائيليين بمناسبة مرور ثلاث سنوات أمام وزارة الحرب الاسرائيلية في تل أبيب أول أمس الخميس.

 

ووفقا للمصادر الاسرائيليه فان المفاوضات حول الإفراج عن شاليط مجمده منذ آخر زيارة لرئيس الشاباك يوفال ديسكن والمبعوث عوفر ديكل للقاهرة قبل أن يتولى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو الحكم بدلا من سابقه ايهود اولمرت.

 

ووفقا للمصادر، فمنذ تولي نتنياهو الحكم لم يعقد اي جلسة خاصة لا للمجلس الأمني المصغر ( الكابنيت) أو لوزراء الحكومة الاسرائيليه لبحث قائمة الأسرى التي قدمتها حماس والخطوة الوحيدة التي قام بها نتنياهو حيال ملف شاليط فقط تعيين مبعوث خاص له لتولي ملف شليت وهو ( حجاي هداس)

 

وأشارت المصادر بأن حماس أيضا جمدت المفاوضات مع إسرائيل لان الأخيرة تريد تغيير عدد من قائمة أسماء الأسرى، الأمر الذي ترفضه حماس جملة وتفصيلا .

ووفقا للمصادر فانه إذا لم تمارس ضغوط على حماس وإسرائيل معا لإنهاء ملف شاليط، فان الملف سيمتد لفترة طويلة، وليس كما يقول نتنياهو ووزير الحرب ايهود براك ( كلما أبعدنا الأضواء والإعلام عن ملف شاليط سيكون أفضل لإتمام صفقة تبادل الأسرى ) .

 

ووفقا للمصادر، فعلى ارض الواقع ملف شليت مجمد من قبل حماس وإسرائيل على حد سواء، ولن يتم تحريك الملف الا إذا قرر نتنياهو إيفاد المبعوث الخاص ( حجاي هداس) للالتقاء بوزير المخابرات المصرية عمر سليمان للبدء باستكمال المفاوضات لإتمام صفقة تبادل الأسرى.

انشر عبر