شريط الأخبار

الأول من نوعه ويفتتح في رمضان.. إنشاء مسجد القبة في مواصي خانيونس

11:01 - 27 تشرين أول / يونيو 2009

الأول من نوعه ويفتتح في رمضان.. إنشاء مسجد القبة في مواصي خانيونس

فلسطين اليوم- خانيونس

استأنف العمل مجدداً في إنشاء مسجد القبة  في مواصي خانيونس جنوب قطاع غزة بعد أن أوقفه الحصار والإغلاق الذي فرضتهما قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة وذلك بجهود أهل الخير والسكان المجاورين لموقع الإنشاء.

 

وأوضح القائم على مشروع إنشاء المسجد عبد الله أبوطه، أن العمل بدأ قبل عامين بعد انسحاب قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين من القطاع بمبادرة أهل الخير والسكان اللذين اجتهدوا لإقامة هذا الصرح الإسلامى المجسد لفن العمارة الإسلامية في العصر الحديث.

 

وأضاف، أن المسجد يرمز في إنشاءه لقبة الصخرة على ارتفاع 18 متراً وقطره 25 متراً بدون أعمدة داخلية بشكل دائرى وستطلى خلفيته باللون الذهبي ويعتبر الأول من نوعه في قطاع غزة من حيث الشكل الهندسي والإبداعى كذالك الموقع الجغرافي الذى يميزه وسط مواصي خان يونس الخضراء على مفترق طرق للمصطافين على شاطىء بحر المدينة.

 

وأشار أبو طه إلى أن المسجد أصبح معلماً لجميع الوافدين من قطاع غزة إلى المدينة لطبيعة شكله الفنى المعمارى المذهل وما يحتويه من عناصر جمالية سوف تشهد لها الأجيال القادمة بحيث يصبح المسجد وجهة للدارسين في فنون العمارة الإسلامية الحديثة.

 

وأوضح أبو طه أن كلفة المسجد الإجمالية  200 ألف دولار استطاع أهل الخير تقديم 70 ألف دولار لإقامة القبة الضخمة ولازالت جهود الخييرين تتواصل لإتمام المسجد بالكامل الذي سيحتوى على قبة تظلل مساحة 525 متراً تتسع لألفى مصلى وحديقة أشجار مثمرة تتوزع ثمارها على فقراء الحي والمحتاجين.

 

وأفاد أبو طه، أن خطة تطوير المسجد ستضم مركز لتحفيظ القران وجمعية خيرية لمساعدة المنطقة التي تفتقر للمؤسسات التعليمية والخيرية

 

ودعا سلطة الأراضى الفلسطينية لتخصيص قطعة الأرض البالغة 1500 مترا لتتمكن لجنة إعمار المسجد من تقديم الأوراق الخاصة بالملكية للحصول على مشاريع تمويلية لانجازه.

 

وناشد وزارة الأوقاف للتعاطي مع انجاز الصرح الاسلامى الابداعى لخدمة السكان

 

وثمن ابوطه، رئيس الوزراء اسماعيل هنية لدعمه لإنجاح فكرة انجاز القبة ومنحته المالية المتواضعة للبدء فيه، مناشداً إياه بالإيعاز لجهات الاختصاص بمواصله الدعم لانجازه باعتباره المسجد الأول فى المواصى بعد جلاء الاحتلال والأول فى القطاع من حيث التصميم الهندسى وتشجيعاً للترويج للمشروع كأحد المشروعات العملاقة والمتميزة في مجال العمارة الإسلامية

 

وأكد أبو طه أن المسجد سيجرى افتتاحه فى الأول من رمضان لإقامة الطقوس الرمضانية وتشجيع المواطنين على التبرع لانجازه بالصورة التى صمم عليها.

انشر عبر