شريط الأخبار

الجزر الإسرائيلي يغزو الأسواق الأردنية

08:55 - 27 تشرين ثاني / يونيو 2009


فلسطين اليوم-وكالات

لعل ورود اسم إسرائيل من ضمن الدول المصدرة للخضار الى المملكة جعل عددا واسعا من المواطنين يعيشون في حالة قلق وصراع نفسي حيال دخول منازلهم مستوردات اسرائيلية.

 

الشهر الحالي تربعت اسرائيل على رأس الدول المصدرة للخضار للأردن حيث استوردت المملكة 194 طن جزر ورغم ضآلة الرقم الا ان حجم الاستيراد كان قليلا من جميع الدول.

 

مواطنون تفاجأوا بوجود جزر اسرائيلي في السوق المحلية ورفض كثيرون شراء اي منتج اسرائيلي لاعتقادهم بان اسرائيل عدو وان شراء اي منتجات منهم تساهم بدعم اقتصاد العدو. ولم يقف الامر عند هذا الحد بل طالبوا بمنع الاستيراد منعا باتا مقترحين في هذا الصدد باستيراد ما ينقصنا من خضار وفواكه من الدول العربية.

 

المواطن ابو عمر يعلم بوجود جزر اسرائيلي في الاسواق و يحرص دائما على عدم شراء الجزر المغلف وفق اجتهاده ويقول ان الاوساط الشعبية تعرف بوجود الجزر الاسرائيلي, متابعا ان الجزر غير المغلف هو انتاج محلي.

 

 وبحسب جداول مديرية المعلومات والتسويق في وزارة الزراعة فقد استورد الاردن منذ بداية الشهر الحالي حوالي 4389 طنا من الفواكه و430 طنا من الخضار.

 

اسرائيل ووفق الجداول احتلت الدولة الاولى من حيث كمية صادراتها الى المملكة من الخضار وبواقع 194 طنا من الجزر تلتها السعودية وبواقع 151 طن بطاطا تلتها سورية وبواقع 47 طنا.

 

اما مستوردات الاردن من الفواكه فقدرت بحوالي 4389 طنا احتلت اليمن المرتبة الاولى وبواقع  1398 جلها من الموز باستثناء 22 طنا من المانجا تلتها لبنان وبواقع 603 اطنان  ومن ثم السلطة الوطنية الفلسطينية وبواقع 575 طنا.

 

صادرات الاردن من الخضار بلغ حجمها منذ بداية الشهر الحالي 27940 طنا ذهبت الى الامارات حصة الاسد وبواقع 13103 اطنان تلتها قطر وبواقع 4911 طنا ومن ثم الكويت وبواقع 4104 اطنان  تلتها عمان وبواقع 1743 طنا ومن ثم سورية وبواقع 800 طن.

 

اما صادرات الاردن من الفواكه فبلغت خلال الفترة نفسها 9612 طنا احتلت سورية المرتبة الاولى وبواقع 4070 طنا تلتها السعودية وبواقع 1552 طنا ومن ثم العراق وبواقع 1425 طنا.

 

وكانت النقابات المهنية قد نظمت نهاية العام الماضي اعتصاما أمام سوق الخضار والفواكه المركزية شاركت فيه شخصيات حزبية ونقابية, احتجاجاً على استيراد منتجات زراعية كالجزر والمانجا من إسرائيل.

 

ويشعر كثير من المواطنين بالقلق من اكتظاظ أسواق الخضار والفواكه المنتشرة في المملكة بالجزر المستورد من إسرائيل.0   

انشر عبر