شريط الأخبار

منظمة التحرير: تشكيل حكومة توافق شرط نجاح الحوار

11:23 - 26 تموز / يونيو 2009

منظمة التحرير: تشكيل حكومة توافق والالتزام بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني شرط نجاح الحوار

فلسطين اليوم- غزة

أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على أن أهم شرط لنجاح الحوار الفلسطيني الذي ترعاه مصر هو الوصول إلى توافق على تشكيل حكومة وفاق وطني.

 

وقالت  اللجنة في بيان أصدرته الخميس (25/6)  عقب اجتماع عقدته في مدينة رام الله بالضفة الغربية برئاسة محمود عباس، إن أهم مهام هذه الحكومة سيكون إنهاء الانقسام الداخلي وإعادة اعمار قطاع غزة.

 

وشددت اللجنة التنفيذية على ضرورة الالتزام بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني في موعدها الدستوري المقرر لها في مطلع العام القادم وأي اتفاق يخلو من هذه الأسس سيكون اتفاقا عاجزا عن استعادة الوحدة، مؤكدة على أن استمرار الاستيطان وهدم المنازل في القدس وجميع الأراضي الفلسطينية "يعطل تماما المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

 

وقالت اللجنة إنه "لا بد للحكومة الإسرائيلية من الاستجابة للأسس الواردة في خارطة الطريق والأسس التي أكد عليها المجتمع الدولي التي تتضمن أولا وقبل كل شيء وقف النشاطات الاستيطانية بجميع أشكالها ومبدأ الدولتين واستئناف مفاوضات الوضع النهائي".

 

وأكد عباس خلال الاجتماع على وجوب دعم الدول العربية للفرصة التاريخية التي أتاحها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتحقيق مبدأ الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس والانسحاب من جميع الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967، حسب قوله.

 

وحذر عباس من أن ضياع هذه الفرصة "سيشكل ضربة حقيقية لآمال الشعب الفلسطيني وباقي شعوب المنطقة في تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم"، حسب تقديره.

 

انشر عبر