شريط الأخبار

جلسات علنية لضحايا الحرب على غزة تعقدها لجنة تقصي الحقائق الدولية

10:50 - 26 حزيران / يونيو 2009

جلسات علنية لضحايا الحرب على غزة تعقدها لجنة تقصي الحقائق الدولية

 

فلسطين اليوم- وكالات

أفاد أعضاء اللجنة الدولية لتقصي الحقائق، التي شكلها مجلس حقوق الإنسان بجنيف، أنّ اللجنة ستعقد جلسات علنية في غزة الأسبوع القادم للاستماع للضحايا، وتمكينهم من رواية قصصهم للعالم.

 

وكان مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، قد شكّل اللجنة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت مؤخرا خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

 

وقال بيان صادر عن اللجنة "إنّ جلسات الاستماع العلنية ستمكِّن الضحايا من كل أطراف النزاع والخبراء، من التحدث مباشرة مع المجتمع الدولي حول تجاربهم".

 

وسيقابل فريق اللجنة، المكوّن من أربعة أعضاء بقيادة القاضي ريتشارد غولدستون من جنوب أفريقيا، الضحايا والشهود وخبراء في قطاع غزة يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين (28 و29/6)، بمقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

 

كما ستعقد جلسات استماع في جنيف يومي السادس والسابع من تموز (يوليو)، كجزء من التحقيقات في الانتهاكات المرتكبة خلال الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي أسفرت عن استشهاد وجرح آلاف المواطنين الفلسطينيين في وقت قياسي نسبياً.

 

يذكر أنّ الجانب الإسرائيلي رفض من جانبه التعاون مع لجنة  التحقيق الدولية، رغم أنّ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والمفوضة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، قد دعيا الحكومة والسلطات الإسرائيلية إلى التعاون مع الفريق، الذي توجه إلى غزة بداية شهر حزيران (يونيو) الجاري.

انشر عبر