شريط الأخبار

مقترحات مصرية لإنجاح الحوار.. مرجعية برئاسة عباس و3000 عنصر لأمن غزة

08:45 - 26 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم-عكاظ السعودية

أفاد مصدر فلسطيني أن القاهرة تستعد لطرح مجموعة من الأفكار والمقترحات للتغلب على العقبات التي تحول دون التوصل إلى اتفاق نهائي بين فتح وحماس.ومن المقرر أن تجتمع الحركتان في الثامن والعشرين من الشهر الحالي في القاهرة لمناقشة الملفات الخلافية العالقة وأبرزها تشكيلة الحكومة والأجهزة الأمنية وقانون الانتخابات.

وأوضح المصدر أن هذه الأفكار تقوم على تشكيل مرجعية فلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس، وتتكون من 27 عضوا منهم 12 من حماس و12 من فتح وعضو لكل من الجبهتين الشعبية والديمقراطية وحركة الجهاد الإسلامي.

 

وتكون مهمة هذه المرجعية قيادة الشأن الفلسطيني الداخلي ومعاونة الرئيس أبو مازن حتى موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني في 25 يناير المقبل، والعمل من أجل رفع الحصار وفتح المعابر وإعادة إعمار غزة دون اتخاذ أي مواقف سياسية تتعلق بالاعتراف أو عدم الاعتراف بإسرائيل.

 

وأشار المصدر إلى أن الرؤية المصرية تتضمن تشكيل قوة أمنية تتكون من ثلاثة آلاف عنصر في غزة، وتتشكل من حماس وفتح بشكل رئيسي بالإضافة إلى جميع الفصائل في القطاع.

 

وحول قانون الانتخابات أوضح أن القاهرة سوف تطرح نسبة 75 في المائة للتمثيل النسبي الكامل، و25 في المائة لنظام الدوائر، لافتا إلى أن حماس وفتح اتفقتا على اعتماد نظام التمثيل النسبي الكامل في انتخابات المجلس الوطني التي ستجري بالتزامن مع الانتخابات التشريعية والرئاسية في يناير المقبل.

انشر عبر