شريط الأخبار

الصحف الإسرائيلية: احراز تقدم في قضية شاليط ومبادرة أمريكية جديدة لإنجاز الصفقة

08:08 - 26 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

افادت صحيفة معاريف العبرية في صدر صفحتها الاولى اليوم نقلا عن مصادر مقربة من المفاوضات مع حماس بشان الإفراج عن الجندي الأسير غلعاد شاليط ان هذه المفاوضات احرزت تقدما، وان بعض المصادر وصفت هذا التقدم بانطلاقة-وذلك حسب ما ذكرته إذاعة الاحتلال.

 

 واشارت المصادر مع ذلك الى ان الفجوات بين مواقف الطرفين لا تزال كبيرة وانه لا يُتوقع تسليم شاليط الى الجانب المصري قريبا.

 

وأوردت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية خبرا مماثلا مفاده ان وزير خارجية اوروبيا قال ان حماس وافقت على تسليم شاليط الى مصر قريبا كوديعة لحين اكمال التبادل / وفي المقابل ستفتح اسرائيل المعابر الى القطاع وتبدأ بالافراج عن أسرى فلسطينيين, وفي المرحلة الثانية سيعاد الجندي الى الجانب الاسرائيلي وتستكمل عملية الافراج عن الأسرى.

 

وبدورها تحدثت صحيفة هآرتس عن اطلاق مبادرة أميركية جديدة للافراج عن الجندي الأسير في اطار تحرك سياسي واسع النطاق يشمل ممارسة ضغوط مصرية وسورية على حماس ومصالحة وطنية فلسطينية وموافقة اسرائيل على فتح المعابر المؤدية الى قطاع غزة.

 

وقالت الصحيفة ان شاليط سينقل خلال الايام القريبة الى مصر لحين التوصل الى اتفاق بشأن قائمة الأسرى الفلسطينيين الذين ستفرج اسرائيل عنهم.

انشر عبر