شريط الأخبار

الجامعة العربية: الرؤية العربية للسلام ستطرح غدا على الرباعية الدولية

08:53 - 25 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى، اليوم، إن وفد لجنة مبادرة السلام العربية سيعرض علي اللجنة الرباعية الدولية خلال اجتماعهما المشترك غدا "الجمعة" في مدينة "تريستا" الإيطالية، الرؤية العربية لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن الرؤية العربية للسلام قائمة على المبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية التي تنص جميعها على انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967 وإنهاء كافة قضايا الحل النهائي.

وأوضح موسى، في تصريح للصحفيين اليوم بمقر الجامعة العربية  قبيل مغادرته لإيطاليا للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية، إنه سيتم عرض ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ أمس على أعضاء اللجنة الرباعية، والموقف التفصيلي بحل الدولتين ومضمون الدولة التي ستقوم والمستوطنات، وتأثيرها السلبي على أي جهد في عملية السلام، وكذلك والأطر الزمنية والآليات والضمانات لإقامة هذه الدولة وإنهاء الصراع'، مشيرا إلى أن كل هذه الملفات سوف تطرح للنقاش خلال الاجتماع.

وحول توقعه للتحرك المستقبلي للجنة الرباعية الدولية عقب طرح وجهة النظر العربية عليها، أشار الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أن الرباعية الدولية التي تضم: الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا الاتحادية، والإتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، عليها دور كبير في تحريك الأمور في المنطقة، وقبول كل ما هو معقول وقانوني، ورفض كل ما هو غير معقول وغير قانوني.

يشار إلى أن الدولة العربية قدمت طرحا لعملية السلام الشامل في المنطقة تتضمنه مبادرة السلام العربية التي أقرت في قمة بيروت عام 2002، وتم التأكيد عليها في كل القمم التالية والقائم على تطبيع العلاقات العربية وإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بعد أن تنسحب من جميع الأراضي العربية المحتلة عام 1967.

وقد شكل مجلس جامعة الدول العربية لجنة عربية لعرض وجهة النظر العربية على القوي الفاعلة في المجتمع الدولي تسمى ' لجنة مبادرة السلام العربية ' وتضم كلا من: فلسطين، ومصر، والسعودية، والأردن، وسوريا، ولبنان، والبحرين، واليمن، والسودان، وتونس والجزائر، والمغرب، وقطر، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

انشر عبر